• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

واشنطن: علاقات أميركا وإسرائيل تتجاوز السياسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مارس 2015

واشنطن (وكالات)

نفت الولايات المتحدة أمس اعتزامها خفض المساعدات الضخمة لإسرائيل بسبب التوتر بينهما الناتج عن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المرتقب في الكونجرس الأميركي اليوم الثلاثاء.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن احتمال خفض إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المساعدات العسكرية لإسرائيل حالياً 100 مليار دولار أو مماطلتها في الرد عن طلبات إسرائيلية لتقديم المزيد من الدعم في برامج عدة، ومن بينها منظومة «ماجيك واند» المضادة للصواريخ. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان «إن التقرير خاطئ».

إلى ذلك، أكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك)، كبرى جماعات الضغط اليهودية الموالية لإسرائيل في الولايات المتحدة، عدم تأثر العلاقات الأميركية الإسرائيلية بالتقلبات السياسية. وقالت، في كلمة ألقتها خلال مؤتمر اللجنة أمس، «نعتقد بشدة أن أمن إسرائيل والشراكة الأميركية الإسرائيلية تتجاوز السياسة، وستظل على هذا النحو دوماً». وأكدت أن بلادها ستتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية حلفائها. وكررت تصريحات أوباما بأن الولايات المتحدة لن تسمح بامتلاك إيران أسلحة نووية.

من جانبه، أكد نتياهو أمام المؤتمر أنه لم يقصد إهانة أوباما بمخاطبة الكونجرس من دون الاتفاق معه على ذلك.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا