الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

توفير حافلات نقل جماعي بين الشارقة وعجمان يقضي على طوابير الانتظار

توفير حافلات نقل جماعي بين الشارقة وعجمان يقضي على طوابير الانتظار
17 ابريل 2010 00:36
بدأت مواصلات الشارقة ومواصلات عجمان في توفير حافلات للنقل الجماعي بين الإمارتين بصفة منتظمة طوال أوقات اليوم، بحيث لا ينتظر الراكب في أي من الإمارتين أكثر من نصف ساعة. ويهدف هذا الإجراء إلى التسهيل على سكان الشارقة وعجمان، وتجنباً لطوابير الركاب في انتظار سيارات الأجرة التي ظلت الملجأ الرئيس للركاب في ميدان الرولة بالشارقة وأمام مركز المنامة في عجمان خلال العام الماضي. وخصصت مؤسسة عجمان للمواصلات 4 حافلات لنقل الركاب من عجمان إلى الشارقة، سعة الحافة 30 راكباً، بخلاف 6 سيارات أجرة سعة الواحدة منها 12 راكباً، حيث تبلغ تعرفة النقل 3 دراهم، فيما خصصت مؤسسة المواصلات في الشارقة 6 حافلات حديثة سعة الواحدة 40 راكباً، تعمل على مدار الساعة ولا تنتظر الحافلة سوى نصف ساعة فقط لتحميل الركاب. حل مشكلة الطوابير وأعرب عدد من الركاب الذين يستقلون هذه الحافلات عن شعورهم بالارتياح بعد تبديل سيارات الأجرة التي كانت تنقل الركاب من الشارقة إلى عجمان والعكس بحافلات كبيرة تتسع لعدد كبير من الركاب مما قضى على طوابير انتظار سيارات الأجرة التي كانت لمسافات طويلة وبشكل يومي خاصة في أوقات الذروة ويزداد طولها في أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع. وقال محمد ناصر إنه يعمل في الشارقة ويسكن في عجمان ولا يريد تبديد راتبه على سيارات الأجرة التي تنقله إلى الشارقة ومنها إلى عجمان بصفة يومية ولذلك يلجأ إلى سيارات النقل الجماعي وقد كان يقف انتظاراً لها لفترات طويلة في السابق إلا أن قرار المواصلات في الشارقة وعجمان بتبديل سيارات الأجرة الصغيرة بحافلات كبيرة، قضى بشكل كامل على طوابير الانتظار التي كان يقف فيها بشكل مستمر ويومي. واتفق أكمل الدين مع محمد ناصر في الرأي السابق، مضيفاً أن الحافلات لا تنتظر سوى أقل من نصف ساعة، لتتحرك بعدها من ميدان الرولة بالشارقة إلى عجمان أو من عجمان إلى الشارقة وهذا تطور جيد ومريح للركاب بعد أن كانوا ينتظرون لساعات طويلة. 4 حافلات جديدة من جهته، قال عمر لوتاه مدير الشؤون المالية والإدارية في مواصلات عجمان إن المسؤولين في مؤسسة مواصلات عجمان وضعوا نصب أعينهم توفير أرقى الخدمات التي تواكب الطفرة العمرانية الحاصلة في الإمارة، من خلال تحديث أسطول مركبات الأجرة أو إضافة خدمات جديدة، كالحافلات العامة. وأوضح أنه تم طرح 4 حافلات من النوع المتوسط تتسع لـ 30 راكباً كتجربة مبدئية بغرض توفير تنقل آمن وسهل وبكلفة منخفضة بين إمارتي عجمان والشارقة تراعي أصحاب ذوي الدخل المحدود وتخفف من حدة الازدحام المروري، تتبعها خطوات أخرى عبر زيادة أعداد الحافلات لتغطي مدناً أخرى تشمل دبي ورأس الخيمة وأم القيوين وأبوظبي في خطوات لاحقة. ولفت إلى أن التعرفة التي تم تحديدها مناسبة لمختلف شرائح المجتمع، بحيث يتم الحصول على تنقل آمن وسهل ورخيص، وتم تحديد موقف موحد لخط الحافلات الجديد، حيث يقع على شارع الشيخ راشد بن حميد. وأكد أنه لا نية لرفع تعرفة مركبات الأجرة في الوقت الراهن مراعاة لفئات المجتمع، إذ تتناسب التعرفة الحالية مع الخدمة المقدمة ولا يوجد مبرر لزيادتها، مشيراً إلى أن هناك توجهاً لزيادة عدد مركبات الأجرة “الشيرنغ” استناداً إلى حجم الطلب. تهريب الركاب وأشار لوتاه إلى أن المؤسسة تسير قدما بخطوات ثابتة نحو التميز وتقديم أفضل الخدمات التي تلبي حاجة شرائح المجتمع كافة، في ظل التقدم الهائل الذي تشهده إمارة عجمان في شتى الصعد، والذي صاحبته زيادة مطردة في أعداد السكان. ولفت إلى أنه تم القضاء على ظاهرة تهريب الركاب التي كانت منتشرة في السابق، عبر تعمد أصحاب المركبات الخاصة استغلال مركباتهم لإيصال الركاب إلى وجهات مختلفة ضمن شوارع وضواحي الإمارة، ما تسبب بالإضرار بشركات الأجرة الأربعة التي تخدم الإمارة، لافتاً إلى أن هناك 2000 مركبة أجرة حديثة تخدم الجمهور، إلى جانب 150 مركبة أجرة قديمة لا تزال حيز الخدمة، وسيتم في القريب العاجل شطب تلك المركبات، بعد سداد أصحابها القروض الخاصة بها، إذ إنها مرهونة للبنك. 4 خطوط في عجمان وقال عبدالكريم عبدالله عبدول رئيس مجلس إدارة مؤسسة عجمان للمواصلات إن المؤسسة تقدم عدداً من الخدمات تشمل 4 خطوط للنقل المشترك تقدمها 25 سيارة، الأول من عجمان إلى الشارقة ذهاباً فقط وتعرفة النقل 3 دراهم، والثاني من عجمان إلى دبي ذهاباً فقط، تبلغ تعرفته 15 درهماً، والثالث من صناعية الجرف إلى مركز المدينة ذهابا وإيابا وتبلغ تعرفته درهمين، والرابع من الصناعية الجديدة إلى مركز المدينة ذهابا وإيابا وتبلغ تعرفته درهمين أيضاً.
المصدر: الشارقة، عجمان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©