• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الشركات العائلية الخليجية» يطلق «ميثاق حوكمة الشركات»

الغرير: انتهاء العصر الذهبي لكلفة التمويل والبنوك مطالبة بالحذر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

حسام عبد النبي (دبي)

شدد عبدالعزيز عبدالله الغرير، رئيس اتحاد المصارف العربية، رئيس مجلس إدارة «مجلس الشركات العائلية الخليجية»، على أهمية أن تكون البنوك حذرة في الإقراض، وخاصة مع الشركات الجديدة التي لا تعلم عنها شيئاً، لكنه أكد أن الشركات التي لها سجل واضح لا يجب أن تعاني أزمة في الحصول على القروض.

ودعا في تصريحات للصحفيين، على هامش إطلاق مجلس الشركات العائلية الخليجية «ميثاق حوكمة الشركات العائلية الخليجية»، إلى إيجاد توازن بين تنمية القروض وبين الاندفاع نحو مزيد من الخسارة،مؤكداً أن البنوك لا يمكن أن تكون المقرض العام لكل القطاعات، ولذا لا بد من الحذر. وحدد البديل للإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمؤسسات الحكومية التي تقوم بدورها لدعم أصحاب المشروعات الجديدة، داعياً في الوقت ذاته أصحاب تلك المشاريع إلى وضع رأس مال وتحديد ميزانية وبعد ذلك يمكن للبنوك تقديم التسهيلات.

وأوضح الغرير، أن تباطؤ الاقتصاد العالمي والمحلي يفرض على المؤسسات البنكية إعادة ضبط استراتيجياتها من حيث تقليص النفقات التي من شأنها إهدار الموارد ما لم يتم التحكم بها وفق متطلبات كل مرحلة، مشيراً إلى أن اعتماد الآلية الجديدة في تسعير الفائدة بين البنوك «الإيبور» حددت وفق أفضل المعايير وجاءت نظراً لأن الآلية الحالية لا تعكس التكلفة الحقيقية للسيولة بين المؤسسات البنكية.

وأكد الغرير، أن البنوك الإماراتية تتخذ الخطوات اللازمة لضمان استمرارية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومنع اختفاء أو هروب القائمين على هذه الشركات، لافتا إلى أن بعضهم يأتي طواعية لحل الموقف، في حين تم احتواء قضية بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعثرت وذلك بالوصول إلى خطة لإعادة الجدولة.

وأضاف أن 80% من الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي تفتقر إلى أطر قانونية ونظم حوكمة تضمن استمراريتها وانتقال ملكيتها من جيل إلى جيل آخر، إذ اقتصرت نسبة الشركات التي شرعت في تطبيق نظم تضمن الانتقال بين الأجيال على 20 % فقط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا