• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اللجنة العربية للرقابة المصرفية تستعرض في دبي سبل الاستقرار المالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

دبي(وام)

تعقد اللجنة العربية للرقابة المصرفية المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية اليوم اجتماعها السابع والعشرين في مركز دبي المالي العالمي.

ويحضر اجتماع اللجنة التي تضم في عضويتها مديري ومسؤولي الرقابة المصرفية لدى المصارف المركزية العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، ممثلون عن صندوق النقد الدولي ولجنة بازل للرقابة المصرفية واتحاد المصارف العربية.

وأوضح صندوق النقد العربي أن اللجنة العربية للرقابة المصرفية ستناقش خلال الاجتماع عددا من الموضوعات بينها «تطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9» و«سلامة وأمن المعلومات المصرفية ودور السلطات الرقابية» و«تقوية الإشراف والرقابة على المصارف الإسلامية».

وأضاف أن اللجنة ستناقش أيضا موضوع «الإطار العام لفتح الحسابات المصرفية» وموضوع «حوكمة المؤسسات المصرفية وسياسات التعاقب الوظيفي في القطاع المصرفي».

وذكر البيان أن اللجنة ستدرس عددا من التقارير حول أعمال فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية وفريق العمل الإقليمي لتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، إلى جانب استعراض أهم نتائج الاستبيان الجديد بشأن تداعيات إجراءات إغلاق الحسابات لدى البنوك المراسلة العالمية على القطاع المصرفي.

كما يتضمن الاجتماع مناقشة التطورات التنظيمية والرقابية الأخيرة في الدول العربية في ضوء حرص اللجنة على الاستفادة من تجارب الدول العربية في هذا الشأن.

وتهدف اللجنة العربية للرقابة المصرفية إلى تحقيق عدد من الأغراض منها متابعة تطبيق المعايير الدولية ذات العلاقة والتوصيات المعتمدة والتنسيق في قضايا الرقابة المصرفية وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية، والسعي لتحديث التشريعات والعمل على تقوية دور الرقابة على المصارف والتواصل والتنسيق مع لجنة بازل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا