• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

«باركليز» يحصل على 8,2 مليار يورو من «المركزي الأوروبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

لندن (رويترز) - حصل بنك "باركليز" البريطاني على تمويل منخفض التكلفة هذا الأسبوع بقيمة 8,2 مليار يورو (10,9 مليار دولار) من البنك المركزي الأوروبي، مغيراً موقفه تماماً بعد أن أبدى تخوفه من مخاطر التدخل السياسي في حال حصوله على تمويل.

ولم يحصل "باركليز" على أي تمويل خلال العرض السابق في ديسمبر الماضي وأشار في ذلك الوقت إلى أنه لا يعتزم الحصول على أي تمويل. وقال البنك، في بيان أمس، إنه سيستخدم الأموال في سد فجوات التمويل في إسبانيا والبرتغال وخصص 6,2 مليار يورو لإسبانيا. وينظر إلى ذلك باعتباره أسلوباً أكثر فاعلية لتمويل العمليات المحلية بالمقارنة بالتمويل بالجنيه الاسترليني من مركزه الرئيسي خاصة مع استمرار المشكلات في "منطقة اليورو". وذكر البنك أن التمويل لن يستخدم في صرف مكافآت للأفراد.

وحصل نحو 800 بنك على 529 مليار يورو من التمويل الرخيص من البنك المركزي الأوروبي يوم الأربعاء الماضي. ويهدف العرض إلى ضمان عدم انهيار أي بنك بسبب نقص السيولة وإلى استعادة ثقة المستثمرين في البنوك. لكن بعض البنوك رفضت التمويل قائلة إن البنوك القوية يجب أن تظهر أنها قادرة على الاعتماد على نفسها.

وقال بوب دياموند، الرئيس التنفيذي لـ"باركليز"، في وقت سابق هذا الشهر إن عرض التمويل منخفض التكلفة "إيجابي جداً" من أجل استعادة ثقة السوق. لكن البنك أبدى بعض المخاوف من مخاطر التدخل السياسي من قبول أي مساعدة من الدولة، نظراً إلى رصده لتدخل متزايد في إدارة بنكي "رويال بنك أوف سكوتلاند" (أر.بي.إس) و"لويدز" المدعومين من الدولة. وقال "لويدز" انه حصل على 13,6 مليار يورو بعد أن رفض العرض الأول. وحصل "إتش.إس.بي.سي" على 5,2 مليار يورو في ديسمبر لتمويل عملياته في فرنسا وحصل على 350 مليون يورو الأربعاء الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا