السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

إلغاء الجولة التأهيلية الأولى لبطولة «جي تي 1» بسبب «حادث ناتاشا»

إلغاء الجولة التأهيلية الأولى لبطولة «جي تي 1» بسبب «حادث ناتاشا»
16 ابريل 2010 23:34
فرضت الإصابة التي لحقت بالسويسرية ناتاشا جاتشننج، سائقة فريق ميتك كومبيتشن على اللجنة المنظمة لبطولة الاتحاد الدولي لسيارات “جي تي 1”، إلغاء الجولة التأهيلية الأولى للبطولة أمس، وذلك بعد اجتماع طارئ عقدته اللجنة المنظمة التي تضم ممثلين عن حلبة ياس والاتحاد الدولي والشركة المنظمة للبطولة، حيث تابعت اللجنة الموقف، وتأكدت من عدم إمكانية استكمال الجولة، بسبب الأضرار التي لحقت بأحد جوانب الحلبة، في منطقة “الأمان”، واحتاج إلى ثلاث ساعات لإصلاحه، الأمر الذي فرض اتخاذ القرار الطارئ بعد الرجوع للائحة. وتم إعلان انسحاب ناتاشا من البطولة، لعدم قدرتها أو قدرة سيارتها على استكمال السباق، الأمر الذي ألقى بظلاله على الفريق أمس، حيث سيطرت حالة من الحزن على أعضاء الفريق الذي تقلصت فرصه بعد انسحاب ناتاشا. وكانت ناتاشا قد اصطدمت بأحد جوانب الحلبة بعد 18 دقيقة من انطلاق الجولة أمس، وتم نقلها بعد الحادث إلى المركز الطبي بالحلبة، حيث اتضح إصابتها بكسر في الساق، وبدت حالتها بالرغم من ذلك مطمئنة، غير أنه تم نقلها إلى أقرب مستشفى من الحلبة للمزيد من الاطمئنان. طوارئ في الحلبة وعمت حالة من الطوارئ أركان الحلبة، حيث تم الإعلان أولاً عن إرجاء السباق ليقام في التاسعة إلا الربع مساء، ثم تم الإعلان عن إقامته في التاسعة والربع، قبل أن يصدر القرار الأخير بإلغاء جولة التأهيل، ومن المقرر أن تتم اليوم إقامة جولة تسخين للمتسابقين، قبل الجولة التأهيلية الأخيرة للسباق، وسيتم اعتماد نتائج السائقين، لحظة وقوع الحادث لتكون فاصلة في تحديد انطلاقتهم في الجولة التأهيلية الأخيرة التي تنطلق في الرابعة وعشر دقائق. البداية بالتأهلية وكانت الجولات قد بدأت بالمسابقات التأهيلية للبطولة والتي تتضمن 3 جولات تأهيل في الرابعة عصراً الأولى تحت اسم الجولة ما قبل التأهيلية ومدتها 80 دقيقة تمكن خلالها فريق ميتك كومبيتشن الذي يدخل السباق بسيارتي “فورد جي تي” من إحراز أفضل زمن عن طريق سائقيه توماس ميتش رومين جروجان في 2.97.871 دقيقة، تلاه في الترتيب فريق فيتافون ريسنج بفارق أقل من ثانية، وفي المركز الثالث فريق فينيكس ريسنج. وكان السويسري رومين جروجان السائق الثاني في فريق ميتك كومبتشين قد حقق أسرع زمن للفة الواحدة في جولة التجارب الحرة الأولى التي بدأت بها منافسات أمس، ونجح جروجان بسيارته الفورد جي تي في تحقيق زمن قدره 2.07.580 دقيقة خلال 19 لفة وبمعدل سرعة وصل إلى 157 كم في الساعة، وجاء ثانياً الألماني مايكل بارتلز من فريق فيتافون بسيارته مازاراتي MC12 بفارق 1.134 دقيقة، وفي المركز الثالث في التجارب الحرة الأولى، حل الإيطالي أندريا فيتشيني من فريق فينكس ريسينج - كارسبورت في سيارته الكورفيت Z06 وبزمن قدره 2.09.19 دقيقة. جروجان سعيد وأعرب جروجان عن سعادته بتصدره جولة التجارب الحرة الأولى، وقال: لقد كانت التجربة الأولية جيدة بالنسبة لنا كفريق، بدأت في التعامل مع السيارة منذ يومين، والآن الأمر يسير بطريقة أفضل ومن الجيد جداً أن نحقق التوازن الذي نسعى له لتحقيق أفضل أداء في السباق الرئيسي. وأضاف: بدأت الجولة مستخدماً إطارات جديدة للسيارة وبعد ذلك قمت بالتناوب مع زميلي في الفريق توماس متش، وسعينا إلى تحقيق أفضل انسجام في الأداء لتحسين وضع الفريق، وأستطيع القول إن حلبة مرسى ياس تشكل تحدياً صعباً بالنسبة لنا، أعرف القيادة على الحلبة مسبقاً منذ سباق الفورمولا - 1، ولكن من الصعب مقارنة القيادة في سيارة فورمولا بسيارة فورد، إلا أن الأساس واحد فعليك القيادة بأسرع ما يمكن على مسار الحلبة. أما بارتلز الذي كان يسير على قدم المساواة مع جروجان فأكد أن التجربة الأولى كانت جيدة وتوقع أن يكون السباق مثيراً للغاية، وقال: الفارق بين السيارات في التجارب الحرة لم يتعد أكثر من الثانية الواحدة، ولكن بدت الفورد الأسرع ويبدو أن فريق عمل الفورد لديه بعض الأسرار الخفية. حلبة التحدي وأضاف: الحلبة تضفي مزيداً من التحدي أمام السائقين، فبها المسارات السريعة والبطيئة.. مسار طويل وآخر قصير بالإضافة إلى منحنيات تبدو سهلة ولكنها في حقيقة الأمر صعبة للغاية ويجب توخي الحذر عند الدخول فيها، والأهم هو اكتشاف نقاط الضعف في سيارة مازاراتي وتعديلها بأسرع وقت ممكن قبل السباق الرئيسي. العويس في صدارة التجارب الحرة لـ “سايتك” أبوظبي (الاتحاد) - تصدر الإماراتي محمد العويس، التجارب الحرة من بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية، والتي أقيمت أمس على هامش بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الـ”جي تي 1”، وبرز اسم العويس في مقدمة السائقين بعدما تمكن من السيطرة على التجارب الحرة منذ الانطلاقة وحقق أفضل زمن في اللفة في 2.29.614 دقيقة. ودخل العويس التجارب الحرة بهدف تحقيق أفضل أداء، حيث يعد أحد أبرز المرشحين لإحراز لقب البطولة نظراً لإمكاناته العالية، وخاض العويس 7 دورات بمعدل سرعة 134 كم في الساعة، وجاء في المركز الثاني في التجارب الإماراتي خالد المطوع بفارق 0.448 ثانية عن العويس وفي المركز الثالث البريطاني جوناثان سيموندس. وتقتصر المشاركة في بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية على فئتي سيارات الدفع الثنائي فقط، الفئة الأولى لسيارات 2000 سي سي توربو (يسمح عادة بمشاركة السيارات حتى سعة 2998 سي سي) الفئة الثانية للسيارات من 1601 سي سي وحتى 2000 سي سي، ويشارك فيها عدد من السائقين الإماراتيين مثل خالد المطوع وخالد بن ناصر وعمر الأويس ومحمد المطوع. ستيفان راتل المروج العالمي للبطولة: «ياس» المكان الأمثل لانطلاقة البطولة العالمية أبوظبي (الاتحاد) - أعرب ستيفان راتل، المروج لبطولة الاتحاد الدولــي لسيـارات “جي تي 1” عن سعادته البالغة، بانطلاقة النسخة الأولى من البطولة من حلبة ياس بأبوظبي، وأكد أن البطولة المبتكرة ستأسر خيال عشاق سباقات السيارات الرياضية حول العالم، خاصة أنها سيارات قريبة من المشاهدين بحكم أنهم يشاهدونها في شوارعهم. وأشاد ستيفان راتل بحلبة مرسى ياس بمنشآتها العصرية جداً، ووصف الحلبة بالرائعة، وأشاد بفريق العاملين المتحمس. وقال: كل هذه المعطيات تجعل من حلبة ياس المكان الأمثل لانطلاق هذه البطولة العالمية الجديدة. وأوضح أنه ستقام سباقات الموسم الافتتاحي الأول لهذه البطولة عبر أربع قارات، وعشر بلدان مختلفة، وتشمل حلبات بطولة عام 2010 خمس حلبات معتمدة في بطولات الجائزة الكبرى، وهي حلبة مرسى ياس، سيلفرستون، سبا فرانكوشامبس، نوربرجرينج وإنترلاجوس. وأضاف: سنشهد عند خط الانطلاق مجموعة رائعة من سيارات السباق من فئة جي تي 1، وعددها 24 سيارة من طرازات أستون مارتن، كورفيت، فورد، لامبورجيني، مازاراتي ونيسان، كما يشارك في هذه البطولة 12 فريقاً مستقلاً من الأوائل في عالم السباق، تضم 48 سائقاً من أفضل سائقي العالم في فئة الجي تي إلى جانب الجمهور الذين أتوا لقضاء أجمل وأمتع الأوقات، وفي النهاية، فريق واحد وسائق واحد فقط سيصبحان أول الفائزين في تاريخ سباقات بطولة الاتحاد الدولي للسيارات فئة جي تي 1، كما سيكون المتواجدون في أبوظبي أول من سيستمتعون بمشاهدة هذا السباق في انطلاقة البطولة الأولى. وقال: تذكروا أنّه بتواجدكم هنا في حلبة مرسى ياس، ستدخلون تاريخ سباق السيارات، وسيكون لديكم الكثير من الذكريات الرائعة لتخبروا الأصدقاء والعائلة بها، فأنتم حضرتم أول سباق في بطولة ستكون أفضل بطولة لسباق السيارات الرياضية في العالم. وأعرب عن شكره وتقديره لشركاء النجاح في تنظيم هذه البطولة، ميشلين، هيكسيس، بلان بان ونيسان، على دعمهم الذي أتاح للبطولة التواجد في أبوظبي. برنامج البطولة اليوم 3.00 عصراً تفتح الأبواب. 4.10 عصراً بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1، الجولة التأهيلية. 5.30 مساءً بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية. 7.45 مساءً بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1، السباق. 10مساءً تغلق الأبواب. كريجان: أبوظبي أصبحت وجهة الأحداث البارزة أبوظبي (الاتحاد) -أكد ريتشارد كريجان، الرئيس التنفيذي لحلبة ياس أن استضافة الحلبة للسباق الأول في تاريخ البطولة الجديدة يعني أنها ستسطر اسمها في التاريخ كمهد لهذه الرياضة الشيقة، التي ستحقق رواجاً عالمياً منقطع النظير، أما الحلبة بحد ذاتها، فقد أصبحت رائعة بامتياز، بعد استضافتها للسباق الأول لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1 قبل خمسة أشهر، والتي أصبحت الحلبة بعدها وجهة إقامة العديد من الأحداث البارزة. وقال: ستأسر هذه البطولة المبتكرة خيال عشاق سباقات السيارات الرياضية حول العالم، إضافة إلى أنه يمكن مشاهدة عدد من أنواع السيارات التي تشارك في السباق، تجول شوارع الإمارات في الحياة اليومية، وتساءل: أي من السيارات ستكون الأسرع على هذه الحلبة الصعبة؟ مازاراتي أم نيسان؟ لامبورجيني أم كورفيت؟ أستون مارتن أم فورد جي تي؟ وأجاب: سنكتشف ذلك معاً. ومضى: قمنا قبل ثلاثة أسابيع فقط، بإدخال رياضة جديدة إلى أبوظبي، وهي سباق الدراج، وتمكنا عبر مهرجان حلبة ياس لسباق الدراج من اجتذاب جمهور كبير من المتحمسين لمشاهدة أفضل سائقي سباقات التوب فيول وهم يقطعون مسافة السباق التي تبلغ 402 متر بزمن لا يتجاوز أربعة ثوان، وبسرعات تقارب 500 كيلومتر في الساعة، وكان هذا الحدث عطلة نهاية أسبوع عائلية ممتعة، ونتمنى لكم عطلة أخرى مليئة بالتشويق والمرح والاسترخاء. ووجه شكره إلى شركة ستيفان راتل ليميتد، وهي الجهة المنظمة لسباقات الجي تي 1، وإلى السائقين والفرق والموظفين والمتطوعين لمساهمة كل منهم في إنجاح هذا الحدث. «بلومبرج» يظفر بصفقة «الأرض الجديدة» أبوظبي (الاتحاد) - لأن بطولة العالم لسيارات “جي تي 1”، تمثل أرضاً جديدة، لم تطأها قدم بعد، فإنها أيضاً تمثل صيداً ثميناً للشبكات التلفزيونية العالمية، من أجل بثها للعالم، وهو ما حققه تلفزيون بلومبرج الذي اتفق مع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات على نقل أحداث البطولة للعامين المقبلين. وسيتم بث جولات البطولة العالمية على الهواء مباشرة أو متأخرة في عدد من المناطق، حسب فروق التوقيت، كما سيقدم عرضا لساعة واحدة في عطلة نهاية الأسبوع في جميع أنحاء العالم، حول البطولة وأحداثها وجديدها. وتلفزيون بلومبرج، له بصمة عالمية، حيث يصل إلى أكثر من 245 مليون أسرة حول العالم، ولديه طاقم متخصص على موقع الاتحاد الدولي للسيارات في سباق GT1، وأعلن عن طموحه لأن يقدم للعالم مادة مميزة ومقابلات من كل جولة من البطولة. «بلان بن» شريك بـ «آلة الزمن» أبوظبي (الاتحاد) أكدت “بلان بن”، العلامة التجارية لأحد أنواع الساعات السويسرية عن كونها الشريك الرسمي لبطولة الاتحاد الدولي للسيارات في العالم GT1، وهو ما يجعلها “آلة الزمن”، والتوقيت في البطولة الجديدة. وبموجب الاتفاق، نرى العلامة التجارية “بلان بن”، في الحلبة، حيث تقوم بمهمة تحديد الزمن، والفصل بين المتنافسين، وسوف تحصل أيضا على المسار في جميع جولات البطولة. ورحب ستيفان راتل، المروج لبطولة الاتحاد الدولي لسيارات “جي تي 1” في العالم بالشريك الزمني. وقال: هي تتطابق تماماً مع استراتيجية التركيز على نوعية اليدوية الحرفية، والتصميم المذهل والدقة، ونحن سعداء بالطبع أن العلامة التجارية التي تتمتع بتاريخ يمتد 275 عاماً ستنضم إلينا في الموسم الأول من السباق، متمنياً رحلة رائعة أبعد من ذلك.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©