• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

علاوي: لا نعرف إن كان الطالباني حياً أو ميتاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

الدوحة (د ب أ) ـ أعلن رئيس قائمة «العراقية» إياد علاوي ، رئيس الحكومة العراقية الأسبق، عدم معرفة جميع الساسة العراقيين بمصير رئيس الجمهورية العراقية الحالي جلال الطالباني، الغائب عن المشهد السياسي العراقي منذ نحو عام.

وأكد علاوي، في حوار صحفي، نشر أمس بالتعاون والتنسيق مع وكالة الأنباء الألمانية «د. ب. أ»، حق الشعب العراقي في معرفة مصير رئيسه قبل انطلاق موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في شهر أبريل المقبل، موضحاً أن غياب الرئيس يعني عدم دستورية هذه الانتخابات.

وقال علاوي: «ما يجري مع قصة جلال الطالباني لم يحدث في التاريخ الإنساني منذ أن تأسست الحكومات؛ فلأول مرة في تاريخ الدول المستقرة وغير المستقرة لا يوجد رئيس للجمهورية لمدة سنة! ولا أحد في العراق يعرف أين الرئيس جلال الطالباني. لا أحد يعرف إن كان مريضاً أم متعافياً، حياً أو ميتاً، ومن غير المعقول أن يفقد العراق رئيسه ولا أحد من العراقيين سياسياً كان أو غير سياسي يعرف ما هي قصة الطالباني، ويوجد تعتيم كامل على هذا الموضوع».

وحول الجهة التي تعتم على ملف الطالباني، إن كان الطرف الكردي أم الرسمي في حكومة المالكي، قال علاوي: «هذه القضية أكبر من قدرة السياسيين العراقيين، والحقيقة أن الحكومة هي المطالبة بفتح هذا الملف والكشف عن تفاصيله والحكومة مسؤولة عن حماية الدستور وعن تنفيذه ومسؤولة عن إيجاد الحلول القانونية لمثل تلك المأزق».

وأضاف: «نحن نطالب حكومة المالكي بالكشف عن مصير الطالباني بكل شفافية أمام الرأي العام العراقي والعربي والدولي».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا