• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م
  07:04    التلفزيون المصري: 235 شهيد في الهجوم الإرهابي على مسجد بسيناء    

في محاضرة بمجلس محمد بن زايد بحضور حامد بن زايد

المرونة والتفاعل ضروريان للتكيف مع بيئات الثقافات المتعددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أبريل 2017

علي العمودي (أبوظبي)

استضاف مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بعد ظهر أمس، وبحضور سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، محاضرة للبروفيسورة إيرين مايرز (استاذة جامعية أولى بقسم السلوك التنظيمي بجامعة إنسياد)، بعنوان «الخريطة الثقافية: تحليل أساليب التفكير والقيادة والإنجاز حول العالم».

وأكدت المحاضرة ضرورة تبني المرونة للتكيف مع بيئات العمل ذات الثقافات المتعددة في ظل العولمة التي يشهدها عالم اليوم، مشيدة ببيئات العمل المتوافرة في الإمارات وثرائها باعتبارها تضم فرق عمل من بيئات وخلفيات ثقافية مختلفة.

وفي مستهل محاضرتها قدمت البروفيسورة إيرين مايرز مثالين حول التقييم لشخص من كوريا شارك في اجتماع بالإمارات مع فريق من ثقافات متعددة اعتقد زملاؤه أنه لم يستفد من الاجتماع لأنه لم يتحدث فيه أو يقدم رأيا محددا. أما المثال الثاني فقد كان لفتاة روسية مكثت بعض الوقت في الولايات المتحدة، وتقييم مديرها لأدائها خلال تلك الفترة، والذي لم ير أي تقدم في ذلك الأداء مشيرة للطريقة التي يحرص فيها الأميركيون على إبداء ملاحظاتهم في تقارير العمل.

وقضية تأثير تباين الخلفيات الثقافية في إنجاز الأعمال في مناطق أخرى حول العالم تعتبر من أكثر القضايا المطروحة بقوة والتي تتطلب مقاربة جديدة ومبتكرة للعمل معا وتحسين كفاءة الأداء والإنتاج.

وقالت المحاضرة إنها شخصيا تواجه هذا التباين في طريقة التعامل بحكم نشأتها كأميركية من ولاية مينسوتا، وتعيش في فرنسا مع ابنيها من زوجها الفرنسي. وأضافت أنها ولوضع خريطة ثقافية قسمت العالم إلى مجموعتين إحداها ذات مستوى الاتصال الأعلى والأخرى ذات المستوى المنخفض لتخلص لوضع 8 سلوكيات والاختلاف في صنع القرارات وبناء الثقة. وقالت إن الخروج بهذا التقييم استغرق من فرق العمل إجراء أكثر من 180 ألف مقابلة شملت مختلف القطاعات. واستعرضت في المحاضرة التباينات الثقافية بين شعوب العالم، حيث ينظر البعض في منطقة من المناطق بسلبية لأمر ما بينما ينظر إليه في منطقة أخرى بشيء من الإيجابية أو يجري تغليفها بطريقة إيجابية، مشيرة إلى موقع الولايات المتحدة ضمن مستوى الاتصال الأدنى، بينما بريطانيا في المستوى الأعلى وتأثير ذلك في طريقة الأداء والنتائج المتوقعة من العمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا