• الأربعاء 27 شعبان 1438هـ - 24 مايو 2017م
  10:12     السعودية: أمن البحرين جزء لا يتجزأ من أمن المملكة ودول الخليج    

بدء تنفيذ اتفاق لإخلاء 4 مدن سورية محاصرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أبريل 2017

عواصم (وكالات)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدداً من الحافلات دخلت أمس، إلى بلدة مضايا في ريف دمشق لنقل المهجرين إلى محافظة إدلب، ضمن «اتفاق المدن الأربع» بين جيش الفتح ومليشيات موالية لإيران. في حين صرح قائد عسكري بأن «قوات سوريا الديمقراطية»، تمكنت من السيطرة على مفرق مدينة الطبقة على أوتوستراد دمشق الرقة بشكل كامل.

وأجرت قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة أمس، عملية تبادل عدد من «الأسرى»، في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق ينص على إخلاء أربع مناطق محاصرة، وفق ما أكدته مصادر من الجانبين.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق الشهر الماضي ينص على إجلاء الآلاف من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين من الفصائل المقاتلة في إدلب، ومن مدينتي الزبداني ومضايا المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن العلاقات الإعلامية في هيئة تحرير الشام عماد الدين مجاهد، إتمام «عملية تبادل أسرى» تم بموجبها «فك أسر» 19 شخصاً بينهم مقاتلون كانوا محتجزين من قبل مقاتلين موالين لقوات النظام في الفوعة وكفريا، مقابل إخراج «12 معتقلاً»، كانوا أسرى لدى الفصائل المقاتلة.

وقال شهود عيان إن حافلات لنقل الركاب دخلت إلى مدينتي الزبداني ومضايا صباح أمس، في وقت انهمك فيه السكان بإعداد أمتعتهم والتجمع استعداداً لمغادرة بيوتهم.

في المقابل، ذكرت الوكالة أنه لم تدخل أي حافلات إلى الفوعة وكفريا، ونقلت عن أحد المسؤولين عن عملية التفاوض من الجانب الحكومي قوله إن «الأمور اللوجيستية جاهزة، لكن هناك تأخيراً من قبل مسلحي المعارضة». ... المزيد