• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

مقتل 55 انقلابياً في المعارك وانشقاق قيادات حوثية في الجوف

«الشرعية» تطوّق «ميدي» وتدك أسوار معسكر خالد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أبريل 2017

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

حققت قوات الشرعية اليمنية بدعم من التحالف العربي أمس تقدماً كبيراً ضد مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في أكثر من محور بالساحل الغربي، تمهيداً للوصول إلى محافظة الحديدة الاستراتيجية. وتمكنت قوات اللواء الثاني حرس حدود التابع للمنطقة العسكرية الخامسة، والمقاومة الشعبية، من تطويق مدينة ميدي شمال غرب محافظة حجة من جميع الجهات، وسيطرت بعد معارك عنيفة على تبة عزيز وتبة محمود وعشش سراج وعددا من التباب شمال البريد وسط المدينة التي يجري تحرير وتطهير أحيائها من جيوب الانقلابيين المتحصنين في أنفاق ترابية وبعض المباني السكنية.

وذكر بيان المنطقة العسكرية الخامسة أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من السيطرة على قلعة القماحية التاريخية ومبنى البريد ومقر الكهرباء ومنطقة الكدف، وتوغلت في مناطق بالاتجاه الشمالي الغربي. كما واصلت توغلها شرقاً باتجاه بلدة حيران المجاورة الواقعة جنوب مدينة حرض، والتي تسمح السيطرة عليها بقطع طرق إمدادات الانقلابيين القادمة من مناطق جنوب غرب حجة وشمال الحديدة.

وأكد البيان مقتل 18 انقلابيا، وجرح العشرات وفرار عدد كبير تاركين أسلحتهم المتوسطة والخفيفة، خلال الاشتباكات والغارات الجوية للتحالف العربي على مواقع شرق وشمال غرب ميدي، والتي أسفرت أيضا عن تدمير معدات عسكرية، بينها دبابة ومدرعة وعربة «بي أم بي»، بينما قالت مصادر ميدانية إن أكثر من 100 انقلابي لقوا مصرعهم في الضربات الجوية والمعارك في هذه المنطقة منذ مطلع أبريل الجاري.

ونجحت قوات الجيش والمقاومة في كسر زحف المليشيات الانقلابية في منطقة سوق الإثنين أسفل هيجة العبد بمحافظة تعز وقصفت بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مواقع ومخازن أسلحتها بالمنطقة. وذكر مصدر عسكري أن المليشيات حاولت بهذا الهجوم تخفيف الضغط عليها في جبهة الكدحة التابعة لمديرية الوزاعية، وأكد أن قوات الجيش والمقاومة استطاعت إسكات نيران المليشيات بالأسلحة الثقيلة وتدمير صواريخ «توشكا» وإعطاب طقم تابع للمليشيات وإصابة من فيه في تبة القواعدة أكبوش أحكوم.

وقصفت المقاتلات مواقع وتجمعات للمليشيات شمال وشرق مدينة المخا الساحلية غرب محافظة تعز التي شهدت إعلان قوات الشرعية تطويقها «معسكر خالد» الاستراتيجي آخر قاعدة عسكرية للانقلابيين في الساحل الغربي الجنوبي. وذكرت قيادة محور تعز في بيان، أن قوات الجيش تقدمت إلى المعسكر من الجهة الجنوبية، كما اقتربت من البوابة الرئيسة للمعسكر في الجهة الغربية، بالتزامن مع السيطرة على مواقع عديدة في منطقة الكدحة غرب تعز. وأضافت أن 13 انقلابيا قتلوا وجرح عشرات، خلال معركة تحرير جبل النار ونابطة بالقرب من المعسكر. ... المزيد