• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أول قمة عالمية للعمل الإنساني تنطلق في إسطنبول اليوم

ميركل قلقة لرفع الحصانة عن النواب الأتراك وتتعهد ببحثها مع أردوغان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

عواصم (وكالات)

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلقها بشأن قرار البرلمان التركي رفع الحصانة عن نحو ربع نوابه الذين يؤيدون الأكراد، مبينة قبل انطلاقها إلى إسطنبول للمشاركة في أول قمة عالمية للمساعدات الإنسانية الطارئة، أنها ستثير مسألة رفع الحصانة عن النواب خلال لقائها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم. وقالت ميركل في تصريحات لصحيفة «فرانكفورتر ألجيماينه زونتاجستسايتونج» الألمانية الأسبوعية أمس، إن هذا الأمر يرتبط «بعواقب وخيمة» لساسة أكراد، مؤكدة أنها استقبلت هذا الإجراء «بقلق بالغ».

وتابعت المستشارة الألمانية «إننا نرغب في أن يمتلك الشعب الكردي مكانة متساوية في الحقوق ومستقبلا جيدا في تركيا»، مبينة في ذات الوقت أن حزب العمال الكردستاني يعد «جماعة إرهابية» من المنظور الألماني. وأكدت أنها سوف تتحدث عن جميع القضايا المهمة» مع الرئيس أردوغان خلال زيارتها لتركيا.

وتنطلق اليوم في إسطنبول القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني بمشاركة زعماء دول عدة. وأكدت الكويت أن سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيرأس وفد بلاده لهذه القمة. كما أعلن السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام الجامعة العربية أنه سيرأس وفد الجامعة للقمة التي تستمر عدة أيام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا