• الجمعة 22 ربيع الآخر 1438هـ - 20 يناير 2017م

رئيس الوزراء الفرنسي يؤكد سعي بلاده لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام

فالس يدعو إسرائيل لوقف الاستيطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

القدس المحتلة (وكالات)

أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، أن فرنسا تسعى لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام، موضحاً أن «ما يجب فعله الآن، هو إقناع الجميع، لا سيما الإسرائيليين، بأن هذه الدينامية تصب في صالح الجميع، وفي صالح السلام، وفي صالح الأمن». وقال فالس في تصريحات للقناة الثانية الإسرائيلية عقب وصوله إلى تل أبيب في زيارة تستمر ثلاثة أيام، إن «الطريق ضيق وعمل السلام ليس بالشيء السهل».

وسعياً منه لتهدئة المخاوف الإسرائيلية، نأى فالس بنفسه من تهديد باريس بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حال فشل مبادرتها لإعادة إحياء جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأكد أن «الهدف هو التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية».

كما تحدث عن مخاطر اندلاع تصعيد جديد، مؤكداً أهمية المبادرة الفرنسية، قائلاً «مع مرور الوقت، تصطدم ديمومة الدولة الفلسطينية بشكل أكبر بتقدم الاستيطان، ولهذا السبب هناك ضرورة ملحة للتحرك».

وتابع: «إيقاف الاستيطان أمر واجب، حيث لا يمكننا في الوقت ذاته أن نناقش السلام، ونكون صادقين في المفاوضات، ونستمر في الوقت نفسه في ممارسة سياسة الأمر الواقع على الأرض». وقال فالس إنه «يجب على نتنياهو أن يبدي بعض الثقة»، بهدف دفع مبادرة السلام الفرنسية.

وشكك خلال المقابلة بدعوة نتنياهو للتفاوض المباشر مع الفلسطينيين من دون شروط مسبقة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا