• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شرطة دبي تصطاد «ثعالب البنوك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

تحرير الأمير (دبي)

ألقت شرطة دبي القبض على عصابة إجرامية اخترقت الأنظمة الإجرائية للبنوك عبر استهداف بعض العملاء «بصورة انتقائية» مستغلة شرائح هاتفية باسم المجني عليهم، وقامت بتحويل مبالغ مالية بلغت نحو مليون درهم إلى حساب «خاص» بها، في عملية أطلقت عليها شرطة دبي اسم «ثعالب البنوك».

وقال اللواء خميس المزينة قائد عام شرطة دبي إن هذه العملية اعتمد فيها المجرمون على تغيير البيانات البنكية للعميل عبر استخدام بطاقة هاتف الضحية بعد الحصول على بيانات الشخص من موظف البنك «المتواطئ» والحصول على أرقام هواتف الضحية من موظف شركة الاتصالات الذي هو أيضاً «متواطئ» بقصد استخراج شريحة بدل فاقد.

وبدأ التحرك لمكافحة الجريمة بمجرد تلقي بلاغات عن سحوبات مالية تجرى على حسابات بعض عملاء البنوك دون علمهم، حيث تم تشكيل فريق عمل وتحري بقيادة مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي اللواء خليل إبراهيم المنصوري لمتابعة المجرمين.

وتمكن أحد الضباط من الوصول إلى خيوط استدلالية مكنت الشرطة من القبض على المجرمين رغم محاولاتهم إخفاء الأدلة، والقبض على المجرم الأول من المجرمين الستة الذين قبض عليهم لاحقاً داخل الإمارات، و3 خارج الإمارات.

شارك في العملية 10 بنوك تعرضت للاختراق قامت بتزويد الشرطة بالمعلومات وبتسجيل الكاميرات والأنظمة التقنية، مما ساعد في التوصل إلى العصابة. وتم الاجتماع مع شركة اتصالات للاطلاع على كيفية استخراج بدل فاقد تبين أنه يوجد تعاون من أحد العاملين نظير مبالغ مالية. ومن خلال رصد البلاغات والشكاوى التي بلغت 10 في دبي تم استخراج بلاغات متعددة استخدم فيها ذات الأسلوب الإجرامي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض