• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

خصوم مقولة يتهمونه بتهميش ضباط الجنوب

الرئيس اليمني الجديد يقيل أحد أهم قادة الجيش الموالين لصالح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2012

د ب أ

أقال الرئيس اليمني الجديد عبدربه منصور هادي، اللواء مهدي مقولة، أحد أكبر الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، من منصبه كقائد للمنطقة العسكرية الجنوبية. وذكرت صحيفة "الجمهورية" اليمنية الرسمية أن هادي الذي تم تنصيبه رئيسا للبلاد هذا الأسبوع، أصدر قرارا جمهوريا بتعيين اللواء سالم علي قطن قائدا للمنطقة الجنوبية العسكرية، بدلا من اللواء مقولة الذي عين نائباٌ لرئيس هيئة الأركان العامة لشؤون القوى البشرية.

خصوم مقولة يتهمونه بالفساد وتهميش ضباط الجيش الاكفاء وبخاصة من ينتمون إلى الجنوب. جاءت قرارات هادي وسط تعرض هادي لضغوط متزايدة من جانب الشعب لاقصاء الموالين لصالح وأقاربه من المناصب المهمة في مؤسستي الجيش والامن بالبلاد.

ويستعد المئات من اليمنيين المؤيدين للإصلاح، للخروج اليوم الجمعة في مسيرة احتجاجية حاشدة في العاصمة صنعاء لمطالبة الرئيس الجديد بإعادة هيكلة الجيش الوطني. حكم صالح اليمن طيلة 33 عاما، لكنه واجه في نهاية الأمر احتجاجات واسعة انطلقت في يناير العام الماضي مطالبة برحيله عن السلطة. ووقع صالح في نوفمبر الماضي مبادرة نقل السلطة بوساطة خليجية والتي قضت بأن يتنحى صالح عن السلطة مقابل منحه حصانة من الملاحقة القضائية.