الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2.2 مليار درهم الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال 5 أشهر

2.2 مليار درهم الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال 5 أشهر
29 يونيو 2009 23:47
احتفظت دولة الإمارات بموقع الصدارة في صناعة الإعلان بالمنطقة العربية للعام الثالث على التوالي محققة أعلى قيمة إنفاق إعلاني خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغت 2.2 مليار درهم (595 مليون دولار)،بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك». وجاء في المركز الثاني عربيا المملكة العربية السعودية بإجمالي إنفاق بلغ 433 مليون دولار ثم مصر بنحو 412 مليون دولار. وارتفع حجم الإنفاق الإعلاني العربي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 4.135 مليار دولار مقابل 3.714 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنمو 11%. وخليجيا ، استحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني بالمنطقة حيث بلغت حصتها نحو 35.3% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني لدول «التعاون» مقابل 25.7% للسعودية ، و21% للكويت و9.7% لقطر فيما بلغت حصة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 5.8% والبحرين 2.3%. وأظهرت الإحصاءات نمو الإنفاق الإعلاني في معظم الدول العربية رغم استمرار ضغوط الأزمة المالية العالمية التي قلصت مخصصات الإنفاق الإعلاني لدى المؤسسات والشركات خاصة في القطاعين المالي والعقاري، حيث ارتفع الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العربية العابرة للحدود والممثلة في القنوات الفضائية والصحف الدولية بنسبة 37% ليصل إلى 1.75 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقابل 1.28 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت نسبة نمو الإنفاق الإعلاني في لبنان 36% و في قطر 29% و في الأردن 25%فيما تراجع الإنفاق الإعلاني في الإمارات و السعودية والكويت ومصر والبحريين بنسب متفاوتة تراوحت بين 2% إلى 22 %. وأفادت الإحصائيات بأن الإمارات احتلت المركز الأول عربياً في الإنفاق الإعلاني خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري رغم انخفاض قيمة الإنفاق الإعلاني بنسبة 22% ليصل الى595 مليون دولار مقابل 770 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني، والتي سجلت إنفاقاً إعلانياً بلغ 433 مليون دولار، لتستمر فجوة الإنفاق الإعلاني بين السعودية والإمارات عند حدود 162 مليون دولار. ووفقا للإحصائيات نفسها بلغ حجم الإنفاق الإعلاني في مصر خلال خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري نحو 412 مليون دولار مقابل 440 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2008 لتسجل بذلك تراجعا في حجم الإنفاق بنسبة 6%. وجاءت الكويت ولبنان وقطر وعمان في المراكز التالية على التوالي بحجم إنفاق إعلاني بلغ 354 مليون دولار و169 مليون دولار و164مليون دولار و99 مليون دولار على التوالي، فيما جاءت البحرين في المركز الأخير بحجم إنفاق إعلاني لم يتعد 42 مليون دولار. الإعلانات التليفزيونية وأشارت إحصاءات «بارك» إلى أن الإعلانات التليفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بما نسبته 49.4% حيث بلغت 2.046 مليار دولار،تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت 1.5 مليار دولار بنسبة 36% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في جميع الوسائل الإعلانية ثم المجلات بنحو 310 ملايين دولار وبنسبة 7.4%. و بلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية 212 مليون دولار بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 56 مليون دولار وإعلانات السينما 8 ملايين دولار. وبحسب إحصاءات «بارك» عن سوق الإعلان في الإمارات واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني حيث بلغت حصتها من إجمالي الإنفاق الإعلاني بالدولة نحو 68% بقيمة 406 ملايين دولار (1.4 مليار درهم ) و جاءت المجلات في المرتبة الثانية مسجلة نحو 72 مليون دولار وبحصة بلغت 12%، يليهما التلفزيون بنسبة 10.5% بقيمة 63 مليون دولار، ثم الإعلانات الخارجية بإنفاق قدره 35 مليون دولار وبحصة لا تتجاوز 5.8% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني بالدولة. وسجلت إعلانات الراديو إنفاقا قدره 11 مليون دولار وجاءت إعلانات السينما في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لا يتجاوز السبعة ملايين دولار.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©