• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لدعم صناعة أشباه الموصلات الناشئة في أبوظبي

معهد مصدر يطلق مركز أبحاث النظم الدقيقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، إنشاء مركز أبحاث النظم الدقيقة (iMicro) ليكون بمثابة حاضنة لأنشطة البحث والتطوير في صناعة أشباه الموصلات في أبوظبي.

وتم تأسيس المركز لتقديم التوجيه الاستراتيجي والتشغيلي لأبحاث النظم الدقيقة الأساسية والتطبيقية، سعياً لتحقيق التميز وإنتاج المعرفة وتطوير التقنيات التي من شأنها الإسهام في تمكين دولة الإمارات عالمياً في أبحاث النظم الدقيقة والمواد، وتكنولوجيا التشغيل، وتصميم الدوائر والنظم، والضوئيات.

وسيقوم مركز أبحاث النظم الدقيقة (iMicro) بدعم أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجهات المعنية من خلال المساعدة على توفير بيئة متقدمة ومثالية للتعاون البحثي في مجال النظم الدقيقة، تماشياً مع جهود أبوظبي لتطوير قطاع أشباه الموصلات، ودعماً لخطط التنويع الاقتصادي في الإمارة.

وتتولى شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة (أتيك) رعاية معظم المشاريع البحثية التي تجرى في المركز، تحت إشراف مؤسسة أبحاث أشباه الموصلات (SRC)، التحالف العالمي الرائد الذي يعنى بالأبحاث الجامعية لأشباه الموصلات والتقنيات ذات الصلة. وسيغطي نطاق أبحاث المركز، تصميم وتصنيع أجهزة بحجم النانو، وتصميم الدوائر والنظم، وتكنولوجيا الضوئيات المتكاملة، والنظم الميكانيكية الكهربائية الدقيقة (MEMS)، وأنظمة تخزين الطاقة الدقيقة، والخلايا الكهروضوئية عالية الكفاءة، والمواد المتقدمة للنظم الدقيقة عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة.

وقال الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر: «سيقوم مركز معهد مصدر لأبحاث النظم الدقيقة بدور أساسي في دفع عجلة البحث العلمي في صناعات التكنولوجيا المتطورة..وبفضل الدعم المستمر من القيادة الإماراتية الرشيدة، سيواصل معهد مصدر المضي قدماً من أجل ترسيخ مكانته الريادية في بناء المعرفة وفتح آفاق جديدة للابتكار».

وأضاف: «كلنا ثقة بأن مركز أبحاث الأنظمة الدقيقة سيسهم في تعزيز حضور المعهد بين المؤسسات الملتزمة بالابتكار في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة التي تشهد نمواً متسارعاً». وسوف يعمل المركز الذي يرأسه الدكتور إبراهيم الفاضل، أستاذ هندسة النظم الدقيقة، على تجميع الموارد اللازمة لإجراء أبحاث عالمية المستوى، والدخول في شراكات استراتيجية مع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق عن كثب مع مراكز الأبحاث الحالية والمستقبلية، مثل (المختبران التوأمان) للرقائق المرصوفة ثلاثية الأبعاد (TwinLab 3) الذي يديره معهد مصدر بالتعاون مع الجامعة التقنية في دريسدن، ومركز أتيك-مؤسسة أبحاث أشباه الموصلات للتميز في الأنظمة الإلكترونية عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة (ACE4S) الذي يدار بالتعاون المشترك بين معهد مصدر وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، بالإضافة إلى مركز أبحاث النظم الميكانيكية والكهربائية الدقيقة الذي يعمل تحت إدارة مشتركة بين معهد مصدر ومعهد الإلكترونيات الدقيقة (IME) في سنغافورة.

وقال الدكتور إبراهيم الفاضل: «إن المفهوم الشامل لمركز أبحاث النظم الدقيقة (iMicro) يتمثل في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في النظم الدقيقة ضمن مجالات الاستشعار، والحوسبة، وتخزين البيانات، والاتصالات، وهدف المركز هو الابتكار في جميع المجالات المتعلقة بتصميم النظم الدقيقة ذات التكلفة المنخفضة والكفاءة العالية في استهلاك الطاقة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا