• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

«فوق السطر» يستضيف الأديب والروائي العربي بهاء طاهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يناير 2013

الشارقة (الاتحاد) ـ يستضيف برنامج «فوق السطر»، الذي يُعرض مساء الاثنين من كل أسبوع عبر شاشة مؤسسة الشارقة للاعلام، الأديب والروائي العربي بهاء طاهر في مقاربة لنتاجه عربياً وعالمياً.

وينطلق الحوار من تماسه مع أدب يوجين أونيل والأديب البرازيلي باولو كويلو في آن معاً، ويستعرض نقطتين محوريتين في رحلة طاهر الابداعية: أولها قرار منعه من الكتابة في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، ومن ثم اضطراره لخوض تجربة الغربة في عدد من الدول الآسيوية والأفريقية، كما يولي الحوار أهميةً لاقتدار بهاء الطاهر المترجم وتعامله مع بعض التحديات الأدبية والعالمية الكبرى، وذلك على خلفية اتقانه اللغة الانجليزية احترافاً وبجهد شخصي صرف.

ويسلط الحوار الضوء على اثنين من العوالم البارزة على الساحة الادبية، وهما عالم الأديب الدكتور يوسف ادريس من خلال رواية “الحرام” التي تجسد مأساة عمال التراحيل، وعالم الاعلامي العربي الراحل أحمد بهاء الدين. وهنا السؤال يطرح نفسه حول عالم الرواية والنتاج الابداعي وصلته بالأنا عند المبدع. وسيتخلل الحلقة أيضاً وجهات نظر ضيفنا حول مفهوم العالمية عبر التطرق لأدب بوريس باسترناك في الرواية الشهيرة “د.زيفاجو”، كتابة وفيلماً، واختيار النجم العربي العالمي عمر الشريف لدور البطولة، الأمر الذي يدفع الى التساؤل حول أهمية الوصول الى العالمية فناً وأدباً والاختيار ما بين أن تكون الأول في القرية أم العاشر في المدينة.

وتُبث الحلقة في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء الاثنين، وتعاد في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الثلاثاء، والبرنامج من اعداد وتقديم مروان صواف واخراج ناصر المال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا