• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

ارتفاع عدد المساجد بنسبة 74% في أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2012

واشنطن (ا ف ب) - أكد تقرير أن عدد المساجد ازداد «بسرعة لا تصدق» (74%) في خلال عشر سنوات في الولايات المتحدة لكن لا شيء يدل على أن الأصولية اشتدت لدى الشبان المسلمين.

وبحسب التقرير الوثيقة بعنوان «مسجد 2011» التي نشرت أمس الأول تعد البلاد 2106 مساجد في 50 ولاية إضافة إلى واشنطن العاصمة، اي بزيادة 74% مقارنة بالعام ألفين، قبل سنة من اعتداءات 11 سبتمبر عندما كان عددها 1209 مساجد.

ويوجد 192 مسجداً في منطقة نيويورك و120 في كاليفورنيا الجنوبية و166 في تكساس و118 في فلوريدا وحتى اثنين في مونتانا حيث أقل 1٪ من السكان ليسوا مسيحيين.

وأكد التقرير الذي اعد بمبادرة تجمع الطوائف اليوم «أن عدد المساجد ارتفع بسرعة لا تصدق خلال العشر سنوات الأخيرة». وفسر ذلك بوصول مهاجرين جدد خصوصاً من الصومال والعراق وأفريقيا الغربية والبوسنة، وبالازدهار المتنامي للطائفة.

لكن عددها يبقى أقل من الكنائس المسيحية التي يبلغ عددها 322 بحسب تقدير معهد «هارتفورد» للأبحاث الدينية. ولفــت التقرير إلى أن الغالبية العظمى لمسؤولي المساجد -87%- كانوا يعتبرون في 2011 أن الأصــولية لم تتزايد لدى الشبان بل على العكس «فإن مشكلتهم الرئيسية هي إقناعهم بالذهاب الى المساجد».

ويعتقد ربعهم أن «المجتمع الأميركي معاد للإسلام» اي أقل بكثير من الـ50% في العام ألفين. ويعتقد 99% أن على المسلمين ان ينخرطوا في المؤسسات الأميركية و91% في السياسة.

وقال كاتب التقرير احسان باغبي (جامعة كنتاكي) في مؤتمر صحفي «إن المسلمين في أميركا يمتلكون طاقة كبيرة ويشكلون أًكثر فأكثر جزءاً من المشهد الأميركي».

وأضاف نهاد عواد مسؤول مجلس العلاقات أميركا- الإسلام «ان المسلمين الأميركيين يشعرون أنهم في وطنهم» و«يؤمنون بالحلم الأميركي ويثقون بشركائهم في الوطن».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا