السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

جرثومة قاتلة تهرب من مختبر أميركي شديد الحراسة

جرثومة قاتلة تهرب من مختبر أميركي شديد الحراسة
2 مارس 2015 16:11

تسعى سلطات ولاية لويزيانا الأميركية إلى معرفة أسباب ظهور جرثومة خطيرة وقاتلة خارج مختبر مركز للأبحاث محاط بإجراءات مشددة للسلامة. وأكدت السلطات أن انتشار الجرثومة غير معلوم بعد. ووقع الحادث في مركز «ناشونال برايمت ريسرتش سنتر» بمدينة تولاين، الذي يعمل على تطوير لقاح مضاد لهذه الجرثومة.
وتدعى الجرثومة  «بورخولديريا بسودومالي» أو «عصيات وايتمورى». وتوجد بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا وشمال استراليا. ويمكن ان تنتقل للإنسان والحيوان، وتصنف ضمن الجراثيم التي يمكن استخدامها في هجمات كيميائية.
وأشارت السلطات إلى أن الجرثومة لم تكتشف على أراض تابعة للمركز، إلا أن 4 قردة موضوعة في أقفاص خارجية أصيبت بالمرض، وتعرض اثنان منها للقتل الرحيم. كما أصيبت مفتشة فيدرالية بعدما زارت المركز.
 وأشار مدير مركز البحوث اندرو لاكنر الى ان 39 عينة من التربة و13 عينة من الماء مصدرها الاراضي التابعة للمركز اخضعت لفحوص مخبرية من دون ان يتبين وجود اثر للجرثومة.
الا ان صحيفة «يو إس إيه توداي» ذكرت أن عددا قليلا من العينات خضع لفحوص يمكن أن تكشف عن الجرثومة المعروفة بصعوبة الكشف عنها. كما أوردت الصحيفة تأكيد مسؤولين على ضرورة استكمال التحقيقات في الموضوع.
وقال الخبير في الأمن الحيوي بجامعة «راتجرز» بولاية نيو جيرسي ريتشارد إيبرايت في تصريحات لـ«يو اس ايه توداي» إن «فكرة عدم تمكنهم من تحديد كيفية انتشار هذه الجرثومة أمر مقلق للغاية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©