• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أوكرانيا تسعى لدعم من واشنطن وبوتين يدافع عن حق القرم الالتحاق بروسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

أ ف ب

اعلن الروس والاوكرانيون انهم يسعون الى حل "دبلوماسي" حول شبه جزيرة القرم الانفصالية التي دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حقها في الالتحاق بروسيا، فيما دعت كييف من جهتها الولايات المتحدة الى وقف "العدوان" عليها.

وسيتوجه رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك هذا الاسبوع الى الولايات المتحدة سعيا للحصول على دعم الرئيس الاميركي باراك اوباما لمواجهة "العدوان الروسي" في هذه الازمة غير المسبوقة منذ انتهاء الحرب الباردة.

وقال وزير الخارجية الاوكراني بالوكالة اندري ديشتشيتسا للتلفزيون 1+1 مساء الاحد "انها زيارة هامة جدا نأمل التمكن من ايجاد مقاربات مشتركة لتسوية الوضع في القرم ووقف عدوان" روسيا التي تحتل قواتها منذ اكثر من اسبوع شبه جزيرة القرم حيث من المقرر اجراء استفتاء في 16 مارس الجاري حول انضمامها الى روسيا.

الى ذلك سيدلي الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش بكلمة الثلاثاء في روستوف نادانو جنوب روسيا، حسبما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مصدر قريب من المحيطين به.

واضاف المصدر ان "المكان والزمان سيحددان في وقت لاحق" بدون تفاصيل اخرى. وسبق ان ادلى يانوكوفيتش الذي اقاله البرلمان الاوكراني في 22 فبراير ولجا بعدها الى روسيا، بكلمة في روستوف نادانو في 28فبراير.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد ضمنت مع روسيا وحدة وسلامة اراضي اوكرانيا عندما تخلت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عن ترسانتها النووية في العام 1994. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا