• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بروفايل

لوتشيسكو.. رحيل مدرب عظيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

جاء إعلان ميرتشا لوتشيسكو نهاية مسيرته التدريبية مع شاختار الأوكراني، ليسدل الستار على مسيرة مدرب عظيم قضى 12 عاماً مع الفريق الذي حقق معه العديد من الإنجازات، وأكد من خلاله مكانته الرائدة في أوروبا.

وتولى لوتشيسكو مهمة تدريب شاختار في 573 مباراة، وحقق مع الفريق 22 لقباً، منها لقب الدوري 8 مرات، والكأس 6 مرات، وكأس السوبر 7 مرات، إلى جانب النجاح الأوروبي بإحراز لقب الدوري الأوروبي عام 2009.

ويعتبر لوتشيسكو من أبرز اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الرومانية، حيث تألق في صفوف الفرق المحلية، ومثل منتخب بلاده بين عامي 1966-1979، بعدما خاض 74 مباراة، وسجل 9 أهداف، لكن نجاحاته جاءت من خلال التدريب وشخصيته المميزة التي مزجت بين قوة الكرة الرومانية ودهاء الكرة الإيطالية، حيث عمل مع عدة أندية فيها.

واستهل المدرب مسيرته التدريبية بعد اعتزاله مباشرة، وتولى مهمة تدريب المنتخب الروماني عام 1981 وحتى 1985، قبل أن يدرب ستيوا بوخارست الروماني، ثم توجه إلى إيطاليا التي تدرج فيها من بيزا إلى بريشيا ثم ريجينا، وبعد عودته إلى بلاده مع رابيد بوخارست، استدعاه إنتر ميلان الإيطالي الذي قضى معه موسماً مميزاً عام 1998-1999، لكنه رحل بعد ذلك مجدداً إلى رابيد بوخارست.

وقرر لوتشيسكو بعد ذلك الانتقال خارج رومانيا نهائياً، حيث بدأ مسيرة تدريبية مع غلطة سراي بين عامي 2000-2002، ثم بشكتاش 2002-2004، لتبدأ بعد ذلك رحلة طويلة للغاية مع شاختار الأوكراني الذي ساهم معه باكتشاف العديد من المواهب، وتطويرها، سواء من اللاعبين المحليين، أو حتى البرازيليين مع اكتشاف الفريق العديد من الأسماء البارزة، ومنها ويليان ولويز أدريانو، وغيرهم ممن تم بيعهم وكسب الملايين الطائلة من ورائهم.

ويحسب للمدرب قدرته خلال مسيرته على إثبات نفسه من خلال الألقاب التي حصدها، إلى جانب فلسفته التي جعلته قادراً على التعامل مع النجوم الكبار والصغار، وإخراج أفضل ما لديهم من قدرات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا