• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

أطلقت مع “اتصالات” مشروع المكتبة الإلكترونية

«التربية» تزود الطلبة من ذوي الاحتياجات بـ «الكتاب الناطق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2012

دبي (الاتحاد) - وقعت وزارة التربية والتعليم، وشركة العنوان التابعة لمجموعة بوجسيم الوطنية، مذكرة تفاهم، لتوفير احتياجات الوزارة المستقبلية من الكتاب الورقي الناطق، والقلم الإلكتروني، والبرامج اللازمة لاستخدامهما في عدد من المدارس التابعة للوزارة كمرحلة أولى.

وقع المذكرة معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، والمهندس علي محمد بوجسيم رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة شركات بوجسيم المالكة لشركة العنوان، بحضور فوزية غريب وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع العمليات التربوية أمين عام منتدى التعليم العالمي، وفاطمة الخاجة مدير إدارة نظم المعلومات التعليمية، وعدد من مديري الإدارات المركزية، ومسؤولي وزارة التربية، وشركة عنوان.

وتعدّ تقنية الكتاب الورقي الناطق تقنية فريدة من نوعها، تم تطويرها في جامعتي الشارقة والإمارات، وسجلت في مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأميركية من قبل مخترعيها: الدكتور عواد الخلف من جامعة الشارقة، والمهندس أنس يوسف بوبس من جامعة الإمارات. ونظراً لتميز هذه التقنية، حصلت على الميدالية الذهبية في معرض الاختراعات الدولي بجنيف، والذي شاركت فيه 765 جهة من خمس وأربعين دولة خلال العام الماضي 2011.

وتعتبر وزارة التربية والتعليم من أولى الوزارات التربوية العربية التي تطبق تلك التقنية داخل مدارسها، إذ تم الاتفاق مع الشركة المنتجة على البدء في تنفيذ بنود المذكرة اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها، وتستمر لمدة ثلاث سنوات.

أما الكتاب الناطق، الذي تبنته الوزارة في إطار جهودها لدمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في أكثر من تسعين مدرسة، فيساعد تلك الفئة في التحصيل الدراسي بشكل كبير، خاصة فاقدي البصر، مما يسهل من عملية دمجهم مع باقي زملائهم. كما أنه يخاطب جميع اللغات والجنسيات، مما يجعله إضافة نوعية تخدم البشرية باختلاف لغاتها ودياناتها.

وأكد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم عقب توقيع المذكرة، على اهتمام قيادتنا الرشيدة بكافة قطاعات التعليم، والعمل الدؤوب من أجل توفير الرعاية الكاملة، والدعم اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة، بما يمكنهم من التفاعل والاندماج مع مختلف أفراد المجتمع، مؤكداً على أن الكتاب الورقي الناطق سيساهم في قدراتهم الابداعية وتحصيلهم الدراسي بشكل كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا