• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

هتفوا ضد الجيش والشرطة وأحرقوا سيارة إحدى القنوات الفضائية

«الإخوان» تواصل محاولات تعطيل الدراسة بالجامعات المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

القاهرة (الاتحاد، وكالات) - عاود طلاب الإخوان بالجامعات المصرية تظاهراتهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني، مستخدمين نفس الطرق والأساليب التي لجأوا إليها خلال تظاهراتهم بالفصل الدراسي الأول، من إطلاق الألعاب النارية والشماريخ وترديد الهتافات المعادية للجيش والشرطة وغيرها من الأساليب التي حذرت إدارة الجامعات للجوء إليها، خاصة أنها تتسبب في التشويش على زملائهم. ونظم طلاب الإخوان بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان، عددا من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، للتنديد بعودة الحرس الجامعي مرة أخرى، والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحتجزين.

ففي جامعة القاهرة بدأ الطلاب تظاهرهم من أمام مسجد كلية التجارة، حيث تتقابل كل الوقفات التي انطلقت من ساحات عدد من الكليات، منها كلية الحقوق والتجارة ودار العلوم والعلوم بساحة كلية التجارة، وأشعل طلاب الإخوان المتظاهرون بالجامعة الشماريخ خلال تظاهراتهم وهتفوا، ضد قوات الجيش والشرطة. كما قام الطلاب بحرق سيارة تابعة لإحدى القنوات الفضائية أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة.

ونظم الطلاب بكليات الحقوق وطب قصر العيني والصيدلة، وقفات احتجاجية، بساحات الكليات، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين في الاشتباكات التي وقعت خلال الفصل الدراسي الأول، وضد عودة الحرس الجامعي للتواجد مرة أخرى داخل الجامعات، كما رفع الطلاب المتظاهرون بلالين صفراء التي رسموا عليها إشارات رابعة العدوية، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المحبوسين. وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق الطلاب المتظاهرين أمام الجامعة، فيما رد الطلاب عليهم بإطلاق الألعاب النارية والشماريخ.

ووصلت تشكيلات أمن مركزي، لميدان النهضة، حيث تمركزت القوات حول تمثال النهضة، تزامنا مع بدء تجمع الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان حول المسلة للمشاركة فى المظاهرات التي أعلنها طلاب الإخوان بالجامعات، وانتشرت القوات التي تكونت مما يقرب من 8 سيارات أمن مركزي كبيرة، وعدد من مدرعات مكافحة الشغب، بميدان النهضة للتصدي لأي مظاهرات لأعضاء الجماعة.

وفى جامعة عين شمس نظم ما يسمى بـ «طلاب ضد الانقلاب» مسيرة بالطبول إلى البوابات الرئيسية للجامعة، بعد أن انطلقت من مختلف الكليات استعدادا للتظاهر بالحرم الرئيسي للجامعة، لإعلان رفضهم للحرس الجامعي، والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحتجزين، حملوا خلالها لافتات مكتوب عليها «الحرية للطلاب المحتجزين، وصور الشهيد عبد الرحمن يسرى شهيد كلية التجارة، الحرية للأطباء». وردد الطلاب هتافات مناهضة للداخلية والجيش»، فيما قام الطلاب بإشعال الشماريخ خلال تظاهرهم، فيما كثف أفراد الأمن من تواجدهم في محيط التظاهرة، لمنع الاحتكاكات مع الطلاب، وقاموا بتوجيه السيارات للخروج من البوابات الخلفية.

في سياق متصل قام أفراد الأمن الإداري بجامعة عين شمس، بإغلاق البوابات الرئيسية للحرم الجامعي، وذلك أثناء تظاهرة طلاب الإخوان داخل الحرم الرئيسي.

وفى جامعة حلوان نظم الطلاب وقفة أمام الباب الرئيسي للحرم الجامعي، للتنديد بعودة الحرس الجامعي مرة أخرى، والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحتجزين، كما رفع الطلاب لافتات مكتوبا عليها «العودة ما فيهاش.. مودة، والإعادة.. بلا هوادة» وكتابات مناهضة للجيش والشرطة، كما رفعوا إشارات رابعة العدوية. من جانب آخر شدد الأمن الإداري بجامعة حلوان على تأمين البوابات الرئيسة للجامعة، وفتش حقائب الطلاب لعدم دخول أي أسلحة داخل الحرم، كما فحصوا هويات الطلاب لعدم دخول أفراد من خارج الجامعة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا