• الثلاثاء 04 رمضان 1438هـ - 30 مايو 2017م
  04:59     القبض في ألمانيا على شاب يشتبه في أنه كان يخطط لهجوم انتحاري         05:16     المرصد السوري: مقتل 27 مدنيا بقصف جوي روسي على مناطق سيطرة داعش خلال شهر     

أول زيارة للبشير منذ 17 عاماً

أمير الكويت ورئيس السودان يبحثان تعزيز العلاقات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أبريل 2017

الكويت ، الخرطوم (وكالات)

التقى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، أمس الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يزور الكويت حالياً. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن المباحثات «تطرقت إلى العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وأوجه دعمها وتعزيزها على كافة الأصعدة، وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية السودان الشقيقة بما يخدم مصالحهما المشتركة». وحسب الوكالة « ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والأخوة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات». وأقام أمير الكويت مأدبة غداء على شرف الرئيس الزائر الذي وصل مع الوفد المرافق له في وقت سابق أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين، بدعوة من أمير الكويت الذي كان على رأس مستقبليه في مطار الكويت الدولي. وتعد هذه الزيارة الأولى للبشير للكويت بشكل خاص منذ 17 عاماً. وتُقدَّر الاستثمارات الكويتية في السودان بنحو خمسة مليارات دولار، وتأتي في المرتبة الثالثة بعد المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وقال سفير الكويت لدى السودان السفير بسام القبندي، إن الزيارة الرسمية للرئيس البشير تعد «زيارة تاريخية»، مؤكداً أن علاقات البلدين متينة ومميزة وشهدت قفزات نوعية من خلال تواصل وتبادل زيارات المسؤولين بين الجانبين.

وأكد القبندي أن الكويت تولي اهتماماً بالغاً بالزيارة، كونها ستسهم في تنمية وتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، وتدفع بها إلى مستويات أعلى تعود بالنفع والفائدة على البلدين الشقيقين، مُعرباً عن ترحيبه بالضيف الكبير في بلده الثاني الكويت. ويرافق الرئيس السوداني خلال الزيارة كلٌّ من وزراء الخارجية ورئاسة الجمهورية والمالية والتخطيط الاقتصادي والموارد المائية والكهرباء والسدود والاستثمار، بجانب الفريق طه عثمان الحسين وزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية.

وحسب مسؤولين في الخارجية السودانية في وقت سابق، فإن الرئيس البشير سيبحث مع أمير الكويت ملفات متعددة تشمل التعاون الثنائي، ودور الكويت في دعم مبادرة تحقيق الأمن العربي الغذائي، والتي صارت برنامج عمل بعد إجازتها من قبل القمة العربية. وطرح السودان في فبراير الماضي، 220 مشروعاً استثمارياً تلبي احتياجات الوطن العربي في تحقيق الأمن الغذائي، مؤكداً أن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاعين الزراعي والحيواني وصل إلى 13 مليار دولار. وتبنت قمة الرياض في مطلع العام 2013 مبادرة للرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي عبر توفير السودان فرصاً واعدة للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

برلمان الكويت يرفض رفع الحصانة عن نائب

الكويت (كونا)

رفض مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية أمس طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النائب محمد هايف المطيري في جنح جرائم إلكترونية. وجاءت نتيجة التصويت بعدم موافقة 24 عضواً وموافقة 22 عضواً من إجمالي الحضور وعددهم 46 عضواً. وكان مجلس الأمة قد ناقش في جلسته العادية أمس تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بشأن طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب المطيري في القضية (رقم 1294/&rlm2016 حصر نيابة الإعلام - 1329/&rlm2016 جنح جرائم إلكترونية).