• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عيادة بلدية الشارقة تستقبل 191 ألف مراجع في 2013

ترحيل 185 حالة مصابة بأمراض خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

تحرير الأمير (الشارقة ) ـ كشفت بلدية الشارقة عن ترحيل 185 حالة موجبة خلال العام المنصرم 2013 مصابة بـ « التدرن الرئوي، و مرض نقص المناعة، و التهاب الكبد الفيروسي الوبائي» حيث تم التعامل مع هذه الحالات وفقا للقرارات الوزارية الصادرة من وزارة الصحة، من خلال تحويل ملفاتهم إلى إدارة الطب الوقائي في منطقة الشارقة الطبية لاتخاذ ما يلزم لكل حالة بحسب التقرير السنوي الصادر من بلدية الشارقة.

وأظهر التقرير السنوي عن أعمال العام الماضي الخاص بعيادة البلدية ارتفاع أعداد المراجعين للعيادة بشكل كبير حيث بلغ عدد المراجعين أكثر من 191 ألف مراجع للعيادة وفروعها الثلاثة خلال العام الماضي مقارنة بـ 171 مراجعاً في 2012.

من جانبها أكدت الدكتورة رشا أحمد القاسمي مساعد المدير العام لقطاع الصحة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة، أن العيادة تتمتع بالعديد من المزايا منها رحابة المبنى وزيادة أعداد نوافذ الاستلام وزيادة مساحة مختبر العيادة الرئيسي ليتلاءم مع حجم العمل المتزايد وفصل تام لعيادة الرجال عن عيادة النساء. ومن باب جمع الخدمات تحت سقف واحد، قامت هيئة الإمارات للهوية بإلحاق خدماتها بمبنى العيادة الرئيسي لكي يقدم خدماتها مباشرة للمتعاملين من إجراءات البصمة وما إلى ذلك تسهيلا لهم . كما تم افتتاح مكتب طباعة يعمل تحت سقف العيادة يقدم كافة خدمات الطباعة وتصوير المستندات دون الحاجة لأن يضطر المراجع للطباعة في مكاتب طباعة خارجية.

وأشارت مساعد المدير العام إلى أنه تم تخصيص نافذة خاصة لموظفي البلدية من أجل سرعة إنجاز معاملاتهم . كما تقوم العيادة بتقديم خدمات إضافية مقابل أسعار رمزية منها خدمة الفحص العاجل وهي خدمة إنجاز وتسليم نتائج الفحص الطبي خلال ساعتين من وقت سحب عينة الدم . وخدمة كبار الشخصيات وخدمة إنجاز الفحص الطبي خارجيا من خلال سحب عينة الدم من الشخص في مقر عمله دون الحاجة لان يراجع مقر العيادة الرئيسي مقابل رسوم رمزية. كذلك تتميز العيادة بتسلم نتائج الفحص الطبي وشهادة خلو من الأمراض بفترة قياسية جدا وبالرسوم العادية دون تحميل المراجع أي رسوم إضافية

وذكرت القاسمي أن العيادة تقدم عدداً من الخدمات تشمل إصدار شهادات خلو من الأمراض لأغراض إصدار أو تجديد الإقامة وإصدار أو تجديد بطاقة الصحة المهنية سنويا لبعض الفئات الخاضعة لرقابة البلدية . وإصدار أو تجديد شهادات اللياقة الطبية لسائقي الأجرة سنويا لغرض تبيان مدى لياقتهم للعمل كسائقي أجرة في إمارة الشارقة وإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للمرشحين للوظائف في دوائر حكومة الشارقة والمدينة الجامعية وتدريب طلبة كلية العلوم الصحية في مختبر العيادة تماشيا مع اتفاقيات التعاون المشتركة بين الطرفين وتقديم خدمات الفحص الطبي وإصدار شهادات خلو من الأمراض لأغراض إصدار أو تجديد الإقامة للمستثمرين ومنتسبي المناطق الحرة في الإمارة وذلك من خلال فتح فروع في تلك المناطق وتجهيزها ، إضافة إلى تقديم خدمة البصمة وخدمات هيئة الإمارات للهوية داخل تلك الفروع لخدمة المستثمرين بالإمارة دون الحاجة للقدوم إلى مبنى العيادة الرئيسية وتشجيعا للاستثمار في إمارة الشارقة وغيرها من الخدمات الأخرى. ونوهت إلى أنه تم فتح فرع للعيادة في مدينة خورفكان لكي يقوم بخدمة مراجعي مدن المنطقة الشرقية الثلاث « كلباء ودبا الحصن وخورفكان» تسهيلا لأهالي تلك المناطق للاستفادة من الخدمات التي تقدم في العيادة الرئيسية في مدينة الشارقة.

و أفادت بأنه تم تجهيز العيادة منذ إنشائها بأحدث ما يتوصل إليه العلم الحديث من معدات وأجهزة مختبرية وأجهزة أشعة ومكنت هذه الأجهزة أن يقوم الأطباء بتشخيص الأمراض بدقة عالية جدا، علما بأنه يتم تحديث هذه الأجهزة بشكل مستمر تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات العالمية ذات الصلة.

وأكدت أن العيادة تقوم بدور مهم جدا ومكمل لدور باقي أقسام إدارة الصحة العامة وإدارة المختبرات المركزية ومكتب تقيم المطابقة والتثقيف الصحي للحفاظ على الصحة العامة في المجتمع.

صفحة على موقع البلدية

أشارت الدكتورة رشا أحمد القاسمي مساعد المدير العام لقطاع الصحة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة إلى أنه تم الإعلان عن فتح صفحة على موقع البلدية على شبكة الإنترنت تتيح للمتعاملين أن يقوموا بفتح ملفات وإدخال بياناتهم مجانا دون الحاجة إلى القدوم للعيادة والانتظار لحين إنجاز ملفاتهم . كما تم فتح قنوات اتصال مع دائرة الإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة لإرسال نتائج الفحوصات ذاتيا دون الحاجة إلى طبع شهادات الخلو من الأمراض وتسليمها للمراجع لافتة أن هذا الأمر يسهل على المراجعين ويخفف من عبء القدوم مرة أخرى للعيادة لتسلم النتيجة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض