• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بهدف مواجهة تحديات ندرة الموارد

معهد مصدر يقود أبحاثاً مبتكرة لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يقود معهد مصدر عدداً من المشاريع البحثية المبتكرة والواعدة في مجال المياه بهدف إحداث نقلة نوعية على صعيد التقنيات التي تعتمد عليها دولة الإمارات في توفير مقدار كبير من حاجتها من المياه العذبة، سعياً وراء تعزيز الأمن المائي والحد من استنزاف موارد المياه العذبة الطبيعية المحدودة في الدولة، فضلاً عن تقديم حلول تسهم في خفض التكلفة والحفاظ على البيئة.

وقال تقرير صادر أمس: «يولي معهد مصدر من خلال مركز أبحاث المياه (iWater) اهتماماً كبيراً بالبحث عن حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تعترض قطاع تحلية المياه، فتركز أنشطة البحث والتطوير التي يجريها الأساتذة والطلبة الباحثون ضمن المركز على ابتكار تقنيات تحلية مستدامة ومنخفضة التكلفة تتماشى مع التقنيات التي يجري اختبارها وتجريبها حالياً».

وأضاف التقرير: «يتعاون في أول هذه المشاريع البحثية ضمن محطة غنتوت كل من شركة «مصدر» ومعهد مصدر والشركتين الأوروبيتين «لابوريليك» و«سويز» بهدف إجراء أبحاث لتحديد جدوى إنشاء محطة تحلية مياه بالتناضح العكسي تعتمد على حلول مبتكرة وتقنيات الطاقة الشمسية».

وكانت شركة «مصدر» قد أطلقت خلال أسبوع الإمارات للابتكار، وبالتعاون مع معهد مصدر المرحلة التشغيلية لمشروع تجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة في منطقة غنتوت بأبوظبي، لتكون أول محطة من نوعها على مستوى المنطقة.

ويشمل مشروع المحطة برنامج «تحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة» الذي يركز على استغلال أشعة الشمس في عمليات تحلية المياه وتأمين حاجة أبوظبي من مياه الشرب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا