• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أطلقتها العديد من الشركات العالمية الشهيرة

هواتف ذكية وتطبيقات إلكترونية تقاوم التجسس والاختراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

يحيى أبوسالم

لم يعد هناك مجال للشك، أن الهواتف الذكية مختلفة الأنواع والأشكال، والتي تمتاز بذكائها الصناعي الفائق، باتت اليوم عرضة لاختراقات الهاكرز أو برامجهم وتطبيقاتهم الذكية الخبيثة، مما يجعل كل ما بها من مواد شخصية وملفات خاصة، وكل ما عليها من حسابات بنكية أو سرية، عرضة للسرقة أو المراقبة من قبل أطراف غير معروفي الهوية، أو حتى من قبل جهات سرية تهدف إلى جمع أكبر قدر من المعلومات حول مستخدمي هذه الأجهزة في العالم.

بعد صفقة الاستحواذ التي مازالت غير مطبقة على أرض الواقع، بين أشهر شركات التواصل الاجتماعية الإلكترونية قاطبة، والتي من خلالها ستضع شركة «فيسبوك» يدها على ما يصل إلى نصف مليار مستخدم نشط في تطبيق المراسلات الفورية «واتس أب». بدأ الكثير من المستخدمين يثيرون قضايا الأمن والسرية والخصوصية الشخصية، عالياً وراح بعضهم بالتكهن إلى أنه لم تعد هنالك خصوصية على مثل هذه التطبيقات.

وهو ذات الحال الذي بدأت به الكثير من الشركات الأمنية التكنولوجية، والتي بدأ بعضها بتوجيه أصابع الاتهام باختراق خصوصية المستخدمين في بعض الأجهزة الذكية، وسارع بعضها الآخر تزامناً مع تسريب سنودن لفضائح بعض الحكومات، وقضايا التجسس واختراق الخصوصية، من ابتكار هواتف ذكية يصعب اختراقها، تكون مخصصة بشكل مباشر للموظفين، الذين يتعاملون مع مواد سرية، غاية في الأهمية.

هاتف سنودن

ما جاء به سنودن الموظف السابق لوكالة الأمن القومي الأميركية، من تسريبات خطيرة، وجهت أصابع الاتهام للكثير من الدول في التجسس على دول أخرى أو على شعوبها، أثار حفيظة الشركة الأميركية «فريدم بوب» المتخصصة في خدمات البيانات المحمولة، وذلك من خلال إعلانها مؤخراً عن إطلاقها أول هواتفها الذكية «هاتف سنودن»، تيمناً بسنودن، ورغبة منها بأن يكون هذا الهاتف الجديد، هو الجهاز المثالي لحماية خصوصية المستخدمين من الاختراق الخارجي بغض النظر عن نوعه، إن كان شخصياً أو على مستوى حكومات الدول وبرامج التجسس.

الهاتف الأمني الجديد الذي يأخذ الاسم «فريدم برايفاسي فون»، يأتي بنسخة معدلة ومخصصة بشكل كامل من نظام التشغيل أندرويد، تأتي بتعديلات جذرية فيما يتعلق بنظام التشغيل والإقلاع، بالإضافة إلى أنها مزودة بخدمة «برايفت واي فاي»، القادرة أيضاً على حماية مواد الجهاز المختلة حتى عند الاتصال بالإنترنت الخارجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا