• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

وفق دراسة حديثة

زيوت «أوميجا 3» تُفيد صحة الدماغ على المدى الطويل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2012

يُجمع الكثير من الباحثين على أن الإكثار من تناوُل الأسماك يُفيد كثيراً صحة القلب بفضل ما تحويه من أحماض “أوميجا 3” الدهنية، لكنهم كانوا يجهلون إلى عهد قريب تأثير السمك على صحة الدماغ.

ولمعرفة آثار استهلاك الأسماك على الدماغ، قام باحثون بدراسة أشركوا فيها 1,575 من المسنين الذين تصل أعمارهم إلى 67 سنةً فما فوق، لكن ممن لا يعانون من أية أعراض أو علامات عن الخرف أو السكتات الدماغية. وأُخضع هؤلاء المشاركون إلى فحوص دماغ بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى اختبارات لقياس أداء ذاكرتهم وقدراتهم الذهنية والفكرية مرةً واحدةً.

كما سُحبت منهم عينات دم لقياس مستوى أحماض “أوميجا 3” الأمينية في الكريات الحمراء لكل واحد منهم. فلاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين سُجلت لديهم مستويات دنيا من أحماض “أوميجا 3” الأمينية ظهرت لديهم علامات الشيخوخة بوتيرة أسرع. كما أن أحجام أدمغتهم كانت أقل، وتؤشر على قابلية تعرضها للانكماش في السنتين المقبلتين. وبالمقارنة مع أولئك الذين كانت لديهم مستويات عالية من أحماض “أوميجا 3” الأمينية، كشفت اختبارات قياس ذاكرتهم أنهم يعانون أكثر على مستوى حل المشاكل، وسرعة تذكر الأشياء والأسماء، وامتلاك مهارات التفكير المجرد، والقيام بمهام متعددة في وقت واحد.

ونصح الباحثون عقب هذه الدراسة الرجال والنساء الأربعينيين والمسنين بالإكثار من تناوُل الأسماك التي تحتوي على أحماض “أوميجا 3” غير المشبعة الموجودة في معظم أنواع السمك، وخصوصاً الأسماك السمينة التي تعيش في مياه البحر الباردة كالسلمون والرنجة شرط أن يكونوا معافين من أحد أمراض الكلي، لكن باستثناء أسماك التروتة التي تحتوي عادةً على كميات قليلة من أحماض “أوميجا 3” الأمينية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع المشاركين الذين شملتهم الدراسة كانوا من أصحاب البشرة البيضاء، وقد نُشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة علم الأعصاب.

عن “واشنطن بوست”

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا