• الثلاثاء 19 ربيع الآخر 1438هـ - 17 يناير 2017م

هناك حملات تدعو لعدم تبذير الطعام ونشر الوعي عالمياً

البصمة الغذائية تساعد على تقليل معدلات الجوع وتحقيق الاستدامة البيئية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

موزة خميس (دبي) - في ظل التصحر والجفاف وشح الأمطار والتحديات التي تواجه البيئة والزراعة، تبدل حال الأرض وأصبحت الزراعة تواجه تحديات كثيرة، وفي ظل تزايد عدد سكان العالم، تزايد الطلب على الغذاء في وقت يتم فيه تبديد ذلك الطعام سنوياً، وفي كل عام يصدر كبار المسؤولين في الأمم المتحدة، نداءات تدعو إلى تقليل البصمة الغذائية، كما تدعو الجميع للمساعدة في السيطرة على الخسائر الفادحة، والنفايات المتأصلة في النظم الغذائية.

أطلق برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، وشركاء من القطاعين العام والخاص، حملات تدعو لعدم تبذير الطعام ونشر الوعي على الصعيد العالمي، والتعريف بما ابتدع من حلول ملائمة للبلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية على حد سواء.

نظم غذائية مستدامة

الدكتور محمد عبدالرؤوف المنسق العالمي للمجتمع المدني، لمجموعة البحث العلمي التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، قال إن البرامج التي يعمل عليها المسؤولون في الأمم المتحدة بالتعاون مع «فاو»، تحث جميع الجهات الفاعلة في السلسلة الغذائية العالمية، على تحمل المسؤولية في إيجاد نظم غذائية مستدامة بيئياً وعادلة اجتماعيا، خاصة أن ما لا يقل عن ثلث ما ينتج من غذاء، يضيع في الطريق بين المزرعة والمائدة حالياً، مما يعتبر استخفافا بالجياع، علاوة على ما يترتب علي ذلك من تكلفة بيئية تتمثل في الطاقة والأراضي والمياه، ومن العوامل الرئيسية المؤدية إلى ضياع الغذاء في البلدان النامية، الآفات وعدم كفاية مرافق التخزين وضعف سلاسل التوريد.

تبذير الغذاء

وفي التقارير التي تصدر من اليونيب مع الفاو، على حد قول عبدالرؤوف، هناك ما يشير إلى أن منتجي المحاصيل للتصدير أنفسهم، قد وقعوا تحت وطأة شروط في منتهى التشدد يفرضها المشترون، ممن لا هم لهم إلا اكتمال مواصفات المظهر في المحاصيل، أما في البلدان المتقدمة النمو، فيكون مصير كميات من الغذاء التي تتخلص منها الأسر وقطاعي التقسيط والمطاعم، التعفن في مدافن القمامة، حيث ينبعث منها الكثير من غاز الميثان وهو من الغازات الدفيئة القوية التي تضر بالمناخ وتؤدي إلى الاحترار وبالتالي الإضرار بالزراعة، لأن المياه تتبخر والتربة قد تتملح في كثير من المناطق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا