• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تتطلع لتصدير الطاقة مع وضع توربينات أكبر محطة توليد في العالم

مصر: تعهدات حكومية بعدم انقطاع الكهرباء خلال موسم الصيف الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مايو 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

تعهد مسؤول بقطاع الكهرباء المصري لـ«الاتحاد» بألا يشهد المصريون خلال الصيف الحالي وللعام الثاني على التوالي أي انقطاعات متكررة للكهرباء، كما حدث في أعوام سابقة، وسط آمال طموحة بأن تتمكن مصر ولأول مرة في تاريخها من تصدير الكهرباء للدول المجاورة بدءاً من عام 2018، مع بدء التشغيل التجاري الكامل لأكبر محطة لتوليد الكهرباء في العالم، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 4.8 جيجا/‏‏‏ واط، تكفي لتزويد 15 مليون نسمة بالكهرباء.

وقالت شركة سيمنس الألمانية للطاقة والغاز، التي فازت بعقد مصري لإنشاء ثلاث محطات من كبريات محطات توليد الكهرباء في العالم بنظام الدورة المركبة باستثمارات تقدر بنحو 6 مليارات يورو (60 مليار جنيه مصري)، إنها قامت بتركيب أول أربعة توربينات غاز في أولى المحطات الثلاث في محافظة بني سويف (140 كيلو جنوب العاصمة)، ويبدأ التشغيل التجاري للمرحلة الأولى في شتاء العام المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى 2,4 جيجاواط، على أن تصل الطاقة الإنتاجية الكاملة للمحطة إلى 4,8 جيجاواط في أبريل 2018.

وتنفذ «سيمنس» محطتين أخريين، الأولى في العاصمة الإدارية الجديدة التي تعتزم مصر إقامتها على مقربة من العين السخنة، والثانية في مدينة البرلس بكفر الشيخ بمنطقة الدلتا، ومن المقرر أن تصل الطاقة الكهربائية للمحطات الثلاث إلى 14,4 جيجاواط بما يعادل أكثر من ثلث الإنتاج الحالي للكهرباء في مصر.

محطات جديدة

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء المصري، في كلمة له خلال الاحتفال بوضع توربينات محطة كهرباء بني سويف الخميس الماضي، إن المحطات الثلاث التي تصنف على أنها من أكبر محطات توليد الكهرباء في العالم، تأتي في إطار خطط قطاع الكهرباء المصري لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة، ومتطلبات التنمية الشاملة خصوصاً في محور قناة السويس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا