• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حذرت من الإعلانات المضللة على «التواصل الاجتماعي»

«الصحة»: «النواة» ليس علاجاً فعالاً للسرطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

وام-سامي عبدالرؤوف

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من إعلان على بعض وسائل التواصل الاجتماعي يروج لعلاج طبيعي يسمى «النواة» مكون من الأعشاب الطبيعية، ويسهم في علاج مختلف أنواع السرطان، نافية صحة هذه الادعاءات، حيث يوجد نحو 200 نوع مختلف من السرطانات المكتشفة حتى الآن على مستوى العالم، وهناك المئات من الأدوية الكيميائية والبيولوجية لعلاج مختلف أنواع السرطانات حيث يختص كل دواء بسرطان معين.

وأكدت الوزارة، عدم صحة الادعاء باعتماد تسجيل منتج لعلاج الصلع و«الثعلبة» في الدولة، مشددة على أن اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية بالدولة، لم تسجل رسمياً هذا الدواء، حيث لا يوجد دواء معتمد عالمياً حتى الآن بنسبة 100% لعلاج الصلع وإرجاع الشعر بكثافة كما كان سابقاً.

وأعلنت الوزارة، أن عدم صحة المعلومات المتداولة بشأن علاج عشبي آخر أنتجته امرأة عربية، قادر على علاج جميع الأمراض المزمنة والصعبة، أيا كانت صعوبتها، مشيرة إلى أن الرسائل التي يتم الترويج لها في هذا الشأن، تدعي حصول صاحبة هذا المنتج على براءات اختراع تتعلق بـ80 مرضاً.

ووصفت الوزارة، مثل هذه الإعلانات بأنها «مغرضة ومضللة» ولها أبعاد صحية خطيرة، ودعت إلى إبلاغ الجهات الصحية عن مثل هذه الجرائم التي يعاقب عليها القانون، لأن استخدام أي منتج غير معتمد عالمياً له أضرار خطيرة على صحة الإنسان قد تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة أحياناً.

وتواصلت «الاتحاد»، مع أحد الأشخاص الذين تتداول أرقامهم عبر رسائل «الواتساب» للترويج لمنتج «النواة» لعلاج أمراض السرطان، حيث أكد أن من يصف هذا الدواء، هو طبيب حاصل على الدكتوراه ومختص في العلاج بالأعشاب والطب البديل، وليس مشعوذاً، ويصف العلاج بعد مراجعة المريض والاطلاع على التقرير الطبي الخاص بالمريض.

ودافع هذا الشخص، عن منتج «النواة» العشبي، مشيراً إلى أنه تم تجريبه في العديد من الدول العربية، وثبت نجاحه وقدرته على شفاء المرضى، حيث يتم الحصول على العلاج حسب نسبة السرطان، وتتراوح فترة العلاج بين شهرين إلى 6 أشهر كحد أقصى، وتكون الجرعة شهرية وقيمة العلاج الشهري تتراوح بين 900 و1000 درهم، مشدداً على أن الهدف من العلاج ليس بيع كمية كبيرة من المنتج، وإنما مساعدة الناس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض