• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

عنان يزور القاهرة «قريباً» ودمشق تطلب توضيحات

مؤتمر للوضع الإنساني في سوريا الأحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2012

عواصم (وكالات) - صرحت ليلى نجم مدير إدارة المساعدات الإنسانية والإغاثية بالجامعة، أنه تقرر عقد اجتماع مشترك تحت رعاية الجامعة الأحد 4 مارس الحالي بالقاهرة بناء على طلب المنتدى الدولي الإنساني لمناقشة سبل تنسيق إيصال المساعدات للشعب السوري وكذلك مناقشة الأوضاع الإنسانية للسوريين في الدول المجاورة، خاصة في الأردن ولبنان وتركيا.

في حين أكد السفير بن أحمد حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن نبيل العربي أمين عام الجامعة أجرى اتصالاً مع كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة لسوريا تناولا خلاله سبل التنسيق المشترك بشأن الخطوات الواجب اتخاذها ليبدأ عنان مهمته في سوريا. وقال بن حلي إن عنان سيصل إلى القاهرة “قريباً” لبدء التشاور حول مهمته الجديدة مؤكداً أنه تم الاتفاق بين الجامعة والأمم المتحدة على تعيين نائب عربي لعنان وأنه سيتم الإعلان قريباً.

في الأثناء، بدأ عنان محادثات في نيويورك أمس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون والدول الأعضاء حول الشأن السوري. في وقت كشفت فيه دمشق أنها طلبت توضيحات خطية “عن مهمة كوفي عنان إلى سوريا”مؤكدة أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة اتصل بوزير الخارجية وليد المعلم بعيد تعيينه موفداً لسوريا وتناقش معه لكن المعلم طلب منه توضيحات خطية عن مهمته، مشددة على أنها بانتظار هذه التوضيحات التي لم تصل بعد. من ناحيتها بينما أعلنت موسكو أنها قدمت الدعوة لمبعوث المنظمة الدولية والجامعة لزيارة من أجل التباحث بشأن الأزمة السورية دون أن تذكر شيئاً عن رد عنان على الدعوة.

وفي بيان بيان صدر من مقر عنان في جنيف الأخير، أنه بدأ إجراء سلسلة من المشاورات في نيويورك تستمر حتى غد الجمعة ثم يتوجه إلى القاهرة للقاء أمين عام الجامعة. كما يعتزم بعد ذلك زيارة دول أخرى في المنطقة طبقاً لما ورد في بيان مقتضب لم يرد فيه ذكر لأسماء تلك الدول أو يقدم المزيد من التفاصيل. وأجرى عنان الذي شغل منصب أمين عام الأمم المتحدة من 1997 إلى 2006، محادثات منفصلة في جنيف الاثنين الماضي، مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي ووزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه.