• الأربعاء 29 رجب 1438هـ - 26 أبريل 2017م
  03:04     الذهب يصعد من أدنى مستوى في أسبوعين     

يبحث في تواشج الفن مع الفلسفة والتاريخ والأدب

إدريس خان.. الإشراق الخفيّ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أبريل 2017

إبراهيم الملا (أبوظبي)

تكرم قمة القيادات الثقافية في أبوظبي الفنان العالمي إدريس خان، لإسهاماته المتميزة في عالم الفن التشكيلي، باعتباره واحداً من الفنانين البريطانيين الأكثر حضوراً وتأثيراً وسط جيله من الفنانين الشباب. انطلقت وتطورت أعماله بشكل لافت، بدءاً من اشتغاله بالفن المتقشف «المينيمال»، وصولاً إلى أعمال الفيديو آرت والنحت والأعمال المفاهيمية.

يرى خان، أن الاشتغال على العمل الفني يعدّ ضرباً من التأمل والانقياد للحدس العميق تجاه اللون، وما يقبع خلفه من أحاسيس مكثفة، فيما يمكن نعته بالإشراق غير المرئي، خصوصاً في تدرّجات اللون الأسود وما تنطوي عليه هذه التدرّجات من ظلال وذكريات شاحبة وتجوال ذهني في ممرات الليل وقرب الحواف الأخيرة ليقظة غير متحققة.

بحثاً عن المدهش

يستفيد خان في أعماله من مصادر ثقافية متنوعة، مثل الأدب والتاريخ والفن والموسيقى والدين، ومن قراءاته الشعرية والفلسفية، وبالتحديد أعمال الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، ليستقي منها أفكاراً تغذّي أعماله بالمدهش والمغاير والجامح، انطلاقاً من التفسير الطوباوي للفن، ووصولاً للمكون المادي الصرف في البنية التركيبية للعمل الفني. كما يعمل على تطوير أعماله وصياغة أسلوب سردي متفرّد يتضمن صوراً ذات طبقات كثيفة تسكن فضاء العمل الفني، وتتراوح بين التجريد والتشخيص، واستدعاء مواضيع التاريخ والخبرة التراكمية، والانهيار الميتافيزيقي للوقت في لحظة الإنتاج الفني.

ويستمتع خان أيضاً بالإيقاعات والأصوات المتكررة لأداة الرسم عندما يشرع في طباعة الألوان على اللوحة، والتي تعود في الأصل لعبارات وحكم وأقوال مشهورة، أعجب بها وقرر تجسيدها على جداريات ضخمة، بحيث تتحول الكلمات إلى جزء أصيل من العمل الفني، وفي الوقت ذاته هناك انفصال مخادع، والتباس مقصود بين الكلمة والصورة، كي يبقى المشاهد حائراً في توصيف العلاقة بين الشكل والمحتوى، وبين الشذرة الأولى والأساسية في العمل، وبين العلاقات الهندسية والجمالية الناشئة من تداخل وتكرار وتوزيع هذه الشذرات المتماثلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض