• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

جلستها الافتتاحية مبتكرة وغير نمطيَّة

القمة الثقافية تصوغ الأسئلة لأجيال المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أبريل 2017

إيمان محمد (أبوظبي)

بأسلوب مبتكر وغير نمطي، انطلقت صباح أمس، جلسات أعمال «قمة القيادات الثقافية العالمية» في منارة السعديات في أبوظبي، إذ قاد ديفيد روثكوبوف، المدير التنفيذي لشركة أف بي، رئيس تحرير مجلة «فورن بولسي»، الحوار بين المشاركين في جلسة دائرية تذكر بأسلوب الحوارات التلفزيونية المشوقة، فقدم كل من سعادة محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وكارلا ديرليكوف كاناليس، الرئيس التنفيذي لشركة تي سي بي فنتشرز، كلمتين افتتاحيتين تشرحان أسلوب إدارة النقاشات في القمة.

وقال المبارك: «قبل آلاف السنين، ضمت منطقتنا العديد من الحضارات المزدهرة التي ربطت بين ثقافات العالم، وعند تأسيس الدولة الحديثة، كانت القيادة تبحث كيف تزدهر الأجيال القادمة والمستقبل، وسنناقش اليوم كيف نحقق ذلك، ونتواصل مع الجهات والمتاحف وصياغة عقود المستقبل. قبل 15 عاماً وضعت القيادة في أبوظبي خطة لتطوير الحياة فيها، ترتكز على تأمين الرعاية الصحية والتعليم والمتاحف والوعي الثقافي الذي يتطلب خططاً طويلة المدى لتأتي بنتائجها، وهي نتائج لن نراها نحن بل أجيال المستقبل، اليوم في هذه القمة نعمل صياغة المختلف من أجل الأجيال القادمة».

وأضاف: «تمثل القمة الثقافية 2017 منصة لتشجيع بناء علاقات جديدة، والتوصل إلى حلول مبتكرة، تعتمد على الفنون لمكافحة التحديات العالمية، وتوفير بيئة حاضنة للفنانين والمثقفين، والإعلام المؤثر من أجل التعاون والعمل المشترك. وتتضمن أجندة عمل القمة تغطية أهم المواضيع وطرحها على طاولة الحوار، بما يضمن الحصول على رؤية أوسع وأكثر شمولية، على أن يتم تطبيقها كخطوات عملية، وستركز القمة على تحديد طرق جديدة لتشجيع الإبداع والمبدعين ودعم النمو المجتمعي لأجيال المستقبل من خلال المشاركة الثقافية البناءة».

وتابع: «إن القمة تجمع مشاركين رفيعي المستوى من القطاعات الحكومية وقطاعات الفنون والتراث والتعليم والصحافة والعلوم والتكنولوجيا من كل أنحاء العالم، بهدف مناقشة مواضيع الثقافة والاهتمامات المشتركة، وبناء شراكات تعاون جديدة، ومناقشة سبل التصدي للتحديات الاجتماعية والسياسية الراهنة».

أما كاناليس، فقد أوضحت أن فكرة القمة الثقافية تولدت من مجرد بعض الأفكار والحوارات بين أشخاص مهتمين بالثقافة، وها هي الأفكار تتحقق بجمعنا كلنا هنا لنتشارك الأفكار والحلول للمشكلات في طريق الثقافة، ويسعدني أن أكون بينكم كفنانة لنناقش ما هو الدور الذي يفترض بالفنانين أن يلعبوه في المجتمع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا