الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوريا الشمالية: العقوبات لم تجبرنا على الانفراج الدبلوماسي

كوريا الشمالية: العقوبات لم تجبرنا على الانفراج الدبلوماسي
21 مارس 2018 16:25
نفت كوريا الشمالية أن تكون العقوبات هي التي أجبرتها على الانفراج الدبلوماسي الأخير مع جارتها الجنوبية والولايات المتحدة، مؤكدة أنها تقود "مبادرة من أجل السلام".
وجاءت التصريحات، التي ذكرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، بعد التقارب السريع في شبه الجزيرة الكورية، إثر توتر شديد بسبب التجارب البالستية والنووية التي أجرتها بيونغ يانغ.
ومن أجل التحضير لقمة بين الكوريتين مقررة في أخر ابريل القادم، اقترحت سيول اليوم الأربعاء عقد مباحثات على مستوى عال مع بيونجيانج لمناقشة بعض التفاصيل ومن بينها موعد القمة والأجندة المقترحة.
ومع سعي الدبلوماسيين من أجل التحضير للمباحثات مع كوريا الشمالية، ومن بينها لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا شمالية كيم جونغ اون، أثار صمت بيونجيانج القلق حيال نياتها الحقيقية.
ولم يذكر تقرير الوكالة الكورية الشمالية الرسمية مساء أمس الثلاثاء القمم المرتقبة بشكل مباشر، لكنه نوّه إلى "الأجواء الجدية للمصالحة" مع كوريا الجنوبية و"إشارات التغيير" مع الولايات المتحدة.
وذكرت الوكالة أن تغير موقف بيونجيانج يأتي من موقع قوة، وليس ضعف، حتى إذا كانت تواجه ضغطا دوليا مكثفا وعقوبات دولية قاسية بسبب برنامجها للتسلح النووي.
وقالت الدولة الشيوعية إن "مبادرة الحوار من أجل السلام التي تقوم بها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) تأتي تعبيرا عن الثقة بالنفس إذ إنها حازت كل ما كانت ترغب به".
وانتقدت الوكالة الصقور في واشنطن وسيول وطوكيو لتشكيكهم في صدق ودوافع رغبة كوريا الشمالية في التراجع عن شفير المواجهة مع الغرب.
وتابعت أن ذلك "تعبير حقيقي للأفق الضيق للحثالة لتسميم الأجواء والتصريح بذلك حتى قبل أن تأخذ الأطراف المعنية فرصة لدراسة النيات الداخلية للجانب الآخر ويجلسون على طاولة المفاوضات".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©