• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة: السوريون أكبر مجموعة من اللاجئين بعد الفلسطينيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

رويترز

قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن السوريين أزاحوا الأفغان واحتلوا مكانهم كأكبر مجموعة من اللاجئين بخلاف الفلسطينيين إذ تفرقوا في أكثر من 100 دولة هربا من الحرب في بلادهم.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير إن عدد اللاجئين السوريين تجاوز ثلاثة ملايين حتى منتصف عام 2014 وإنهم أصبحوا يمثلون نحو ربع اللاجئين الذين ترعاهم المفوضية على مستوى العام ويبلغ عددهم 13 مليون لاجيء.

وترعى وكالة أخرى هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) شؤون حوالي خمسة ملايين لاجيء فلسطيني.

وقال أنطونيو جوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان "مادام المجتمع الدولي مستمرا في عجزه عن إيجاد حلول سياسية للصراعات القائمة والحيلولة دون نشوب صراعات جديدة سيظل علينا التعامل مع العواقب الإنسانية المأساوية."

ولقي 200 ألف شخص على الأقل حتفهم واضطر نصف أفراد الشعب السوري إلى النزوح عن ديارهم منذ بدأ الصراع في مارس عام 2011 باحتجاجات تطورت إلى حرب أهلية.

وعلى مستوى العالم أجبر ما يقدر بنحو 5.5 مليون شخص على النزوح عن ديارهم خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضي خرج 1.4 مليون منهم من بلادهم.

وأصبح الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الرئيسية للاجئين في العالم لتحل بذلك محل منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ظلت لأكثر من عشر سنوات المصدر الرئيسي للاجئين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا