• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

كيري يؤكد للسيسي استعداد بلاده للمساعدة في كشف الملابسات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

القاهرة (وام، وكالات)

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الليلة قبل الماضية اتصالاً هاتفياً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، أعرب فيه عن أسفه الشديد لاختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس صباح اليوم فوق البحر المتوسط.. وتمنى نجاح السلطات المصرية في استجلاء أسباب وقوع هذا الحادث. وعبر الملك سلمان بن عبد العزيز عن تضامن المملكة الكامل مع مصر في هذا الحادث الأليم، ووقوفها إلى جانبها ودعمها في مواجهة مثل تلك الأحداث العصيبة، وذلك في إطار علاقات الأخوة القوية والتعاون البناء المتميز الذي يجمع بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن عميق شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ومواقف المملكة المشرفة والداعمة لمصر وشعبها تحت قيادته الحكيمة.

وأكد أن مصر عهدت من شقيقتها المملكة العربية السعودية دوما مواقف أصيلة ونبيلة، تعكس عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، وتتناسب مع ما تشهده العلاقات يوماً تلو الآخر من رسوخ وتنام ملحوظ في المجالات كافة.

كما تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعرب عن أسفه الشديد لاختفاء الطائرة. وأشار كيري خلال الاتصال إلى استعداد بلاده الكامل لتقديم كافة أنواع المساعدة اللازمة لمصر من أجل كشف ملابسات حادث اختفاء الطائرة، والوقوف على أسباب وقوعه.ومن جانبه، أعرب الرئيس المصري عن تقديره لما أبدته الولايات المتحدة من اهتمام ورغبة جادة في مساعدة مصر لكشف غموض الحادث، وذلك في إطار علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين المصري والأميركي، والتي تنعكس في مثل هذه اللحظات العصيبة. و تعهدت اليونان أمس، بالتعاون عن كثب مع مصر في جهود البحث عن الطائرة. وأعرب رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسبيراس عن تعازيه ودعمه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي بينها، حسبما ذكر مكتب تسيبراس في بيان.

وتلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات أمس من وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان والأردن والبحرين، وذلك لتقديم التعازي في ضحايا حادث طائرة مصر للطيران، والإعراب عن التضامن الكامل مع مصر في مواجهة التحديات المختلفة. وذكر أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، أن كلاً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا قد أعربا عن استعداد بلادهما لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن حطام الطائرة والتحقيقات المرتبطة بالحادث.

كما أكد كل من ناصر جودة وزير خارجية الأردن، وخالد الخليفة وزير خارجية البحرين، عن ثقتهما الكاملة في قدرة مصر على تجاوز كافة التحديات والانطلاق إلى آفاق رحبة من الاستقرار والتنمية والازدهار للشعب المصري. وخلال الاتصال مع وزير خارجية اليونان قدم الوزير شكري الشكر لنظيره اليوناني على التعاون الكامل الذي أبداه الجانب اليوناني خلال عملية البحث عن حطام الطائرة المصرية واستمرار التعاون بين الجانبين، بما يعكس خصوصية العلاقة بين مصر واليونان.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا