• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  02:48    أردوغان: العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الاخيرة إلى حد كبير        03:02    تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان العراق لثمانية اشهر         03:21     انتخاب شويبله رئيسا للبرلمان الألماني    

مقابل الحصول على مساعدات غذائية أميركية

كوريا الشمالية توافق على تعليق نشاطاتها النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2012

وكالات

أعلنت الولايات المتحدة أمس، أن كوريا الشمالية وافقت على تعليق برنامجها النووي والسماح بعودة المفتشين الدوليين في انفراج مفاجئ في موقف الدولة الشيوعية بعد وفاة زعيمها السابق كيم جونغ-ايل. ورحبت إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما بهذا التقدم، وقالت إنها ستقوم بإرسال 240 طنا من المعونات الغذائية للدولة الفقيرة التي شهدت مجاعة في التسعينات.

إلا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد محادثات جرت الأسبوع الماضي في بكين، ستلاقى بالتأكيد بالتشكيك في العديد من الأوساط حيث إنه سبق لكوريا الشمالية الموافقة على وقف برنامجها النووي لتعود عن اتفاقياتها عند تزايد التوترات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في بيان إنه “لا تزال لدى الولايات المتحدة مخاوف عميقة بشأن سلوك كوريا الشمالية في عدد من المجالات، إلا أن إعلان اليوم يعكس تقدما مهما رغم محدوديته، في معالجة بعض هذه المخاوف”.

وقالت نولاند إن كوريا الشمالية التي أجرت تجربتين على سلاحين نووين - وافقت على عودة المفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى مفاعلها النووي يونجبيون.

وقالت نولاند إن كوريا الشمالية “وافقت على تعليق إطلاق صواريخ طويلة المدى والتجارب النووية والنشاطات النووية في يونجبيون بما فيها نشاطات تخصيب اليورانيوم”.

وأكدت كوريا الشمالية موافقتها على تعليق تجاربها النووية والصاروخية وبرنامج تخصيب اليورانيوم مقابل الحصول على مساعدات غذائية أميركية. وقالت أن واشنطن وعدت بإرسال 240 ألف طن من “المساعدات الغذائية” مع احتمالات إرسال مزيد من المساعدات الغذائية. وأعلنت كوريا الشمالية كذلك السماح للمفتشين الدوليين بمراقبة تعليق تخصيب اليورانيوم. ... المزيد