• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لاستبعاد شبح «حرب العملات»

النمو العالمي وتقلبات الصرف على طاولة «مجموعة السبع» في اليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

سنداي (أ ف ب)

بدأ كبار المسؤولين الماليين في دول مجموعة السبع أمس في اليابان اجتماعات لبحث سبل إعادة تحريك نمو عالمي متباطئ، والتقلبات الأخيرة في أسواق الصرف.

وباشر وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في اليابان، الدولة المضيفة للاجتماع، والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكندا، وكذلك المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد وحاكم البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، مداولاتهم بالاستماع في جلسة مغلقة لتحليلات سبعة من كبار خبراء الاقتصاد.

وبدت مسألة إيجاد التوازن الصحيح بين سياسة نقدية متساهلة وسياسة إنعاش مالي في مقدمة المباحثات خصوصاً الجهود المطلوبة من كل من الدول الصناعية الكبرى السبع، إلى جانب مسألة الإصلاحات الهيكلية الضرورية لضمان نمو مستدام.

ويسعى المسؤولون الماليون المجتمعون في آكيو، المنتجع الصغير في منطقة سنداي بشمال شرق اليابان، لإبعاد مخاطر قيام «حرب عملات» حركتها اليابان مؤخراً إذ لوحت بإمكانية التدخل في أسواق الصرف حيال ارتفاع الين الذي يضعف قدرة اقتصادها على المنافسة.

واستبعد وزير المالية الفرنسي ميشال سابان منذ عشية الاجتماع أي إمكانية بأن يستخدم أي من البلدان سلاح أسعار الصرف لإعطاء اقتصاده ميزة تنافسية على الدول الأخرى، مؤكداً أنه لن يكون هناك «حرب عملات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا