• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تنبه بالصدمات وتساعد في الوقوف ووضوح النقطة العمياء

أجهزة إلكترونية جديدة للسيارات تهدد بخفض تأمين السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

ترجمة: حسونة الطيب

تهدد مجموعة من الأجهزة التي تم إطلاقها مؤخراً بخفض أسعار تأمين السيارات حول العالم بنحو 20 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن تساهم هذه الأجهزة المتمثلة في أنظمة الإنذار وبيانات النقطة العمياء ومساعد الوقوف عالي الدقة، في خفض معدلات الحوادث، ما يرغم شركات التأمين على خفض الأسعار.

وتدعي الشركات المصنعة لهذه الأجهزة، أن شيوع استخدامها سيسهم في تراجع نسبة الحوادث على الطرقات السريعة بنحو 50%، وعلى الطرقات الأخرى بما يقارب 28%.

ويقول بيرند فاسينراث، من شركة ري آند هير السويسرية المتخصصة في مجال الخرائط: «تعمل هذه الأنظمة على مساعدة السائقين، حيث تقع معظم الحوادث نتيجة لعدم وعي السائق بما حوله أو لعدم التركيز. وتساعد هذه الأنظمة على سبيل المثال، في عملية تغيير المسار، ومن الطبيعي تراجع تكلفة مطالبات الحوادث لشركات التأمين، يتبعها أيضاً انخفاض في قيمة الأقساط بالنسبة للسيارات التي تستخدم هذه الأجهزة».

وفي الوقت الحالي، يعتبر مساعد الوقوف الأكثر استخداماً من بين ما يطلق عليها، الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق، لكن وفي غضون السنوات الخمس المقبلة، من المرجح دخول أنظمة أخرى مثل، جهاز تحذير تغيير المسار والتعرف على العلامات المرورية وأنظمة المصابيح الأمامية التلقائية التي تقوم بتغيير المصابيح من الإضاءة العالية إلى المنخفضة عند مقابلة سيارة أخرى في الجهة المعاكسة.

وتتركز نسبة أكبر من استخدام هذه الأجهزة في أميركا الشمالية وأوروبا. ويؤكد بيرند، أن هذه المميزات ظهرت أولاً في السيارات الفاخرة، لكنها أخذت في الانتشار التدريجي في السيارات واسعة الانتشار ليصبح عدد منها عادياً خلال السنوات القليلة المقبلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا