• الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1438هـ - 21 فبراير 2017م
  11:05     مقتل قيادي بارز في داعش جنوبي مدينة كركوك العراقية         11:05     الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية        11:06     داعش يهدم منازل مدنيين عراقيين رفضوا القتال معه بأيمن الموصل         11:35     الرئاسة الروسية: لا تعديل في موعد الانتخابات الرئاسية         11:58     مقتل وإصابة 16 شخصا في انفجار عند مقر محكمة في باكستان     

تزامناً مع دخول شهر رمضان المبارك

اتهامات متبادلة بين المستهلكين ومنافذ البيع حول ارتفاع أسعار السلع الرئيسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تتكرر ظاهرة تبادل الاتهامات بين أطراف العملية التجارية، فبينما يتهم المستهلكون منافذ البيع والتجار بالطمع والسعي لتحقيق كثير من الأرباح المبالغ فيها، يطالبهم التجار بتغيير النمط الاستهلاكي وانتهاج سلوك «الاستهلاك الرشيد»، مؤكدين توافر السلع وبأسعار مناسبة، فضلاً عن تعدد الخيارات للمستهلكين.

وتقف الجهات المسؤولة في منتصف الطريق، وفي مقدمتها إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، تارة بمبادرات «تثبيت الأسعار» و«المستهلك المراقب»، وأخرى بعمليات التفتيش ومخالفة منافذ رفع الأسعار.

وقال مستهلكون لـ«الاتحاد» إن التجار اعتادوا خلال الفترة الأخيرة زيادة الأسعار عبر إنقاص الكميات أو تقليص الوزن، مع تثبيت الأسعار، مؤكدين أن منافذ البيع المختلفة اعتادت زيادة أسعار السلع قبيل رمضان، مع تخفيضات للسلع غير الضرورية. وقالوا إن الموسم الرمضاني يشكل محطة مهمة في زيادة أسعار السلع الغذائية وبنسب سنوية تتراوح بين 10 و20٪، عازين ذلك إلى استغلال التجار إقبال جمهور المستهلك لشراء احتياجاتهم من الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية الأخرى».

بالمقابل، أكد مسؤولو منافذ بيع صحة التخفيضات والعروض التي تقدمها المراكز التجارية، وعدم زيادة الأسعار في السلع الرئيسة، والالتزام بمبادرات «السلع ثابت»، والعروض الصحيحة للتخفيضات والسلع المحددة أسعارها.

بدورها، أكدت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد على إرسالها خطابات رسمية لمنافذ البيع بعدم عرض أي سلعة ترتفع أسعارها من جانب الموردين إلا بعد العرض على الوزارة، والحصول على موافقة خطية من وزارة الاقتصاد بالزيادة، ووضع تلك الموافقة في منفذ البيع للاطلاع عليها خلال حملات التفتيش. وبلغ التضخم في الإمارات خلال الربع الأول من العام الحالي 2.3%، بحسب تقرير لوزارة الاقتصاد أصدرته مؤخراً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض