• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

كسر حصار تعز جوياً والمتمردون ينتقمون من السكان بصواريخ كاتيوشا

الشرعية على أبواب معقل الحوثي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يناير 2016

حسن أنور (أبوظبي)

تعرضت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح لضربات موجعة خلال الأيام القليلة الماضية على مختلف الجبهات، خاصة في صنعاء وتعز ومأرب على أيدي قوات الجيش الموالي للشرعية والمقاومة، التي باتت تطرق أبواب معقل الحوثيين في صعدة . كما قامت طائرات التحالف بقصف مواقع المتمردين مستهدفة مخابئهم ومخازن أسلحتهم، فقد سيطرت قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية، على جبل وتران شرق العاصمة صنعاء الذي يقع في مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء. وكانت القوات الشرعية سيطرت في الأيام السابقة على سلسلة جبال صلب، ما قربها أكثر من العاصمة صنعاء التي لا تزال في قبضة المتمردين. وفي الإطار نفسه، شنت طائرات التحالف غارات على مواقع تتمركز فيها الميليشيات المتمردة في فرضة نهم، على الطريق بين صنعاء ومأرب، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من المتمردين، واستسلام أعداد كبيرة منهم لقوات الشرعية.

يأتي ذلك فيما اتخذت الحكومة اليمنية إجراءات تتعلق بتسريع عمليات تحرير تعز وإب الاستراتيجيتين من متمردي الحوثي والمخلوع صالح، تضمنت المصادقة على خريطة عسكرية قدمتها المقاومة لتحرير تعز، وتشكيل لواءين عسكريين وقوة أمنية لاستعادة إب، مع تكثيف الضربات الجوية لـ «التحالف العربي» على مواقع المتمردين في هاتين المحافظتين.

وقد حققت قوات الشرعية والمقاومة الشعبية انتصارات على الأرض في المعارك الدائرة في تعز، ومأرب والجوف وصنعاء، مدعومة جواً من التحالف العربي الذي كثف غاراته على المتمردين في تسع محافظات. وحقق الجيش والمقاومة انتصاراً كبيراً في المواجهات الدائرة في بلدة المسراخ، جنوب تعز، وتقدمت قوات الشرعية إلى سوق نجد قسيم بالبلدة وسط انهيارات في صفوف المليشيا الانقلابية التي واصلت قصفها العشوائي على الأحياء السكنية في تعز ومناطق أخرى في المحافظة. كما أفشلت المقاومة الشعبية في تعز هجوماً للمتمردين على منطقة ميلات في حي الربيعي، بينما كثف الحوثيون وقوات صالح قصفهم العشوائي على أحياء الموشكي والدرن والروضة والزهراء وعصيفرة، ما أسفر عن المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين.

واستهدف طيران التحالف تجمعات المتمردين في منطقة العمري ببلدة ذوباب الساحلية، والمطار القديم غرب تعز، فيما قتل عشرات المتمردين باستمرار المعارك في جبل هيلان ببلدة صرواح غرب مأرب التي شهدت أيضاً شن مقاتلات التحالف عشرات الغارات على مواقع المتمردين في صرواح وجبل هيلان وبلدة مجزر (شمال غرب)، حيث دمرت ضربة جوية مقراً تابعاً لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه المخلوع صالح.

كما أغار طيران التحالف على مواقع ومعسكرات للمتمردين في بلدة حوث وسط محافظة عمران. واستهدفت الغارات شاحنة نفط ونقطة تفتيش ومعسكرين تدريبيين للمتمردين. وشن التحالف غارات على مواقع المتمردين في محافظة الجوف، مستهدفاً تجمعاتهم في بلدة الغيل ووادي هرات القريب من مدينة الحزم عاصمة المحافظة. ووصلت طلائع قوات الشرعية إلى بلدة البقع التابعة لمحافظة صعدة المعقل الرئيس لجماعة الحوثي. وتحدثت عن اشتباكات في مواقع متفرقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا