• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

زلزال سياسي في إسرائيل بانضمام ليبرمان إلى حكومة نتنياهو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مايو 2016

عبد الرحيم الريماوي، علاء المشهراوي، وكالات (رام الله، القدس)

كشفت مصادر عبرية النقاب عن موافقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تولي ليبرمان، منصب وزارة الجيش في الحكومة. وقالت مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال: إنه «قرر في ختام لقائه مع ليبرمان تشكيل طاقمي مفاوضات حول التعيينات الجديدة في الائتلاف الحكومي».

ونقلت مصادر مقربة من ليبرمان أنه «وافق على تولي منصب وزير الجيش، وأن حزبه سيتولى منصب وزير الهجرة، فيما من المفترض أن يتولى موشيه يعالون (وزير الجيش الحالي) وزارة الخارجية، بدلًا من نتنياهو».

وكانت وسائل إعلام عبرية قد ذكرت، أمس الأول ، أن نتنياهو أبلغ يعالون بأنه سيقترح على ليبرمان حقيبة الجيش، وذلك في حال الاتفاق على انضمام الأخير إلى الحكومة. وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان ليبرمان أنه بانتظار اقتراح جدي من نتنياهو للانضمام إلى الحكومة.

وكان ليبرمان قد قال في مؤتمر صحفي، قبل لقائه مع نتنياهو: «إنّه لو عُرضت عليه فعلًا حقيبة الجيش وتم دفع عقوبة إعدام الإرهابيين قدماً، كما نُشر في وسائل الإعلام، فسيدرس بشكل إيجابي انضمامه إلى الحكومة».

وفي أعقاب تصريح ليبرمان، عقد رئيس كتلة «المعسكر الصهيوني» والمعارضة، إسحاق هرتسوغ، مؤتمراً صحفياً، أعلن فيه رفضه الانضمام إلى الحكومة سوية مع ليبرمان. وعقد هرتسوغ، مؤتمراً صحفياً ثانياً، عقب الإعلان عن موافقة ليبرمان تولي وزارة الجيش، وذكر أن «نتنياهو وافق خلال المفاوضات معه على منح المعسكر الصهيوني، حال انضمامه للحكومة، حق الفيتو ومنع تنفيذ أعمال بناء في المستوطنات بالضفة الغربية، وإعادة صياغة خطة الغاز الحكومية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا