• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تناوله يزيد خطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية

مستحضر عشبي لعلاج الروماتيزم مخلوط بمادة الترامادول المخدرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 مارس 2014

سامي عبد الرووف

اكتشف مختبر رقابة جودة الأدوية في وزارة الصحة، أن المستحضر العشبي «ريكالينو كبسول» لعلاج الروماتيزم المصنع من شركة «أي ب فارما» الإندونيسية، مخلوط بمادة «الترامادول» المخدرة.

وخاطبت وزارة الصحة، في تعميم، وكيل وزارة البيئة والمياه، والمدير العام لجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية ومدير إدارة الأغذية ببلدية دبي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج من الأسواق في حال توفره، مشيرة إلى أن هذا المستحضر العشبي غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بوزارة الصحة.

وحذرت الوزارة من خطورة هذا المستحضر العشبي، حيث تبين احتواؤه على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما تتمثلان في «الترامادول» والتي لا يتم صرفها إلا عن طريق وصفة الأدوية المراقبة، و«ميلوكسيكام» وهى من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، لافتة إلى أن تناول هذا المستحضر قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خصوصاً لدى مرضى القلب أو الذين أجروا عمليات في القلب.

وأكدت الوزارة ضرورة تناول هذه المواد الفعالة تحت إشراف طبي للأشخاص الذين يعانون أمراض المعدة أو الأمعاء حيث يمكن أن يتسبب في نزيف في المعدة أو الأمعاء.

وكشف تقرير مختبر رقابة جودة الأدوية بوزارة الصحة، عن محاولة البعض إدخال المنتج العشبي عن طريق أحد منافذ الدولة، حيث أثبت الفحص الظاهري، أن شريطاً من الألمنيوم مدون عليه اسم المنتج والشركة المصنعة وصورة والجهة الأخرى عبارة عن بلاستيك شفاف ويحتوي الشريط على 6 كبسولات جيلاتينية صلبة ذات جسم أصفر وغطاء أسود، وتحتوي الكبسولات على بودرة ناعمة صفراء، فيما كشف الفحص الكيميائي، باستخدام كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة ذات الكفاءة العالية وطيف الأشعة فوق البنفسجية وجهاز الفصل الكرومتوجرا في السائل، أن العينات تحتوي على ترامادول بجرعة مقدارها حوالي 48 ميليجرام في كل كبسولة.

ولفت المختبر، إلى أن ميلوكسيكام، هو أحد الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهاب وتناوله نادراً ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولكن الخطر يكون أكبر إذا ما تناوله أشخاص يعانون أمراض القلب أو لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب، مشيراً الى ضرورة عدم تناوله من قبل المرضى الذين أجروا عمليات في القلب مثل تحويل مسار الشريان التاجي أو ممن قد يخضعون لإجراء العملية

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض