• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لعدم التزامها بتطبيق اشتراطات الوقاية والسلامة

«مدني عجمان»: مخالفة 39 منشأة وتوجيه 886 إنذاراً لأخرى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 مارس 2014

سعيد هلال (عجمان) - نفذت إدارة الحماية المدنية والسلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان، خلال العام الماضي، حملات تفتيشية على 17 ألف منشأة صناعية وتجارية ومهنية في الإمارة، أسفرت عن 39 مخالفة و886 إنذاراً، بسبب عدم التزامها بتطبيق اشتراطات الوقاية والسلامة، التي تحد من الوقوع في حوادث الحرائق.

كما نفذت حملات توعية على مختلف المصانع بالإمارة؛ بهدف تعزيز الأمن والسلامة في القطاع الصناعي من أجل إيجاد مناطق صناعية آمنة تحافظ على الأرواح والمنتجات والممتلكات كافة، بالإضافة إلى نشر الثقافة الوقائية، وتطبيق معايير السلامة الدولية في جميع المناطق الصناعية، وتحقيق استراتيجية وزارة الداخلية، لتكون الإمارات أفضل الدول أمناً وسلامة.

وأوضح العقيد عادل سيف المطروشي مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني بعجمان، أنه تم البدء بتطبيق الغرامات المالية على المنشآت المخالفة لاشتراطات الوقاية والسلامة، التي تبدأ من 2000 إلى 50 ألف درهم، موضحاً أن الهدف من هذا الإجراء، هو الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات العامة.

وأشار إلى أن بعض حوادث الحرائق في المنشآت الصناعية والتجارية وغيرها من المنشآت تقع بسبب إهمال الأسلاك الكهربائية وتركها خارج الصناديق المخصصة لها، أو وضع أسطوانات الغاز في أماكن غير آمنة وقريبة من المخلفات والنفايات، مما يؤدي إلى سرعة اشتعالها.

وأكد أن التفتيش المفاجئ يضبط مدى التزام المنشآت باتباعها اشتراطات الوقاية والسلامة، حيث تم تشكيل فرق للتفيش في الفترة الصباحية والمسائية، للتأكد من التزام أصحاب الشركات الصناعية والتجارية والمهنية بعدم إضافة أعمال مخالفة، قد تؤدي إلى حدوث حريق.

وقال العقيد عادل المطروشي، إنه يوجد ربط إلكتروني بين الإدارة العامة للدفاع المدني بعجمان والبلدية عند منح التراخيص للموافقة على إنشاء مصانع أو مراكز تسوق في الإمارة، ويتم من خلاله التأكد من توافر نظام الإنذار المبكر في المنشأة، الذي يعتبر من الاشتراطات الأساسية للحصول على الموافقة، كما يتم تنفيذ حملات تفتيشية دورية على المنشآت بالتعاون مع الجهات المعنية قبل إصدار الرخصة. وناشد العقيد عادل المطروشي، أصحاب المنشآت الصناعية والتجارية والمهنية في عجمان، ضرورة التقيد باشتراطات الوقاية والسلامة؛ لأن معظم الحوادث التي تقع في المنشآت قد تكون بسبب عدم صيانة أنظمة الإنذار المبكر بصورة دورية، إضافة إلى تخزين المواد القابلة للاشتعال بطريقة عشوائية، وعدم صيانة التوصيلات الكهربائية مع تكدس الأغراض في غرف الكهرباء، وغيرها من الأمور التي تساعد على حدوث الحرائق.

وأفاد العقيد عادل سيف المطروشي مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني بعجمان، بأن الفترة الماضية شهدت ظاهرة تهريب المواد البترولية ونقلها إلى خارج الدولة، بقيام بعض الأشخاص من جنسيات مختلفة بتركيب خزانات بأحجام كبيرة في مركبات خاصة، ووضعها في المقعد الخلفي، وينتقلون من محطة إلى أخرى، لتزويد الخزانات بالبترول، حتى لا ينتاب العاملين في المحطة أية شكوك بوجودها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض