• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الرئيس التركي إلى الرياض غداً

قمة سعودية - مصرية تبحث اليوم تشكيل قوة عربية لمحاربة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مارس 2015

عواصم (وكالات)

يعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اجتماعاً اليوم الأحد، مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في العاصمة الرياض. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن اللقاء سيبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات إضافة إلى لقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مباحثات خادم الحرمين الشريفين مع الرئيس المصري ستتركز على اقتراح السيسي بتكوين «قوة عربية مشتركة» تكون مهمتها مكافحة الإرهاب، والأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق»، مشيرةً إلى أن القمة ستتطرق أيضاً إلى المؤتمر الاقتصادي المصري، الذي سيعقد في الفترة بين13 و15 مارس في شرم الشيخ.

وقالت المصادر، إن خادم الحرمين الشريفين، سيناقش مع الرئيس المصري العديد من القضايا والمشكلات، التي تواجه الأمة العربية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

وشدد الرئيس المصري عشية سفره إلى الرياض على متانة العلاقات السعودية المصرية، قائلاً إنها ما زالت على نفس المستوى من العمق والتقارب. وأكد في لقاء خاص مع قناتي «الحدث» و«العربية» أن زيارته المملكة: «تهدف إلى المزيد من التنسيق والتشاور مع الملك سلمان فيما يتعلق بأبرز الملفات الساخنة التي تهم البلدين، وليس لتنقية الأجواء مع الرياض كما تحدث البعض».

وأوضح «أن مواقف الملك سلمان مع مصر تاريخية ومحل تقدير»، مؤكداً أن الواقع العربي «يستدعي المزيد من التنسيق بين السعودية ومصر.. نعول على دور السعودية لإنجاح مؤتمر شرم الشيخ». ولفت إلى أن تزامن زيارتي للرياض مع زيارة الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) مصادفة، مطالباً تركيا بوقف تدخلاتها في شؤون مصر الداخلية، مشدداً في الوقت ذاته على أن استقرار مصر استقرار للخليج والعكس صحيح. وزاد السيسي: «وجود قوة عربية مطلب أساسي لاستقرار المنطقة، وأنه يجب حل الأزمة السورية بعيداً عن الخيار العسكري». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا