• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

البلوشي: «سوق أبوظبي» جاهز لتطبيق نظام صانع السوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2012

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - أكد سوق أبوظبي للأوراق المالية جاهزيته لتطبيق حزمة الأنظمة التي تعتزم هيئة الأوراق المالية والسلع تطبيقها العام الحالي، وفي مقدمتها نظام صانع السوق، بحسب راشد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي مدير العمليات بالسوق.

وقال البلوشي لـ “الاتحاد” على هامش مشاركته في ملتقى الأسواق المالية في أبوظبي أمس، إن السوق يمتلك بنية تحتية الكترونية جاهزة تماما لتطبيق الأنظمة الجديدة، حيث عملت إدارة السوق طيلة الفترة الماضية مع هيئة الأوراق المالية، لإعداد الأنظمة الجديدة، وفي مقدمتها صانع السوق والبيع على المكشوف.

وقال عبدالله الطريفي رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع في تصريحات صحفية أمس الأول، إن الهيئة شكلت لجنة مع الأسواق لدراسة 4 أنظمة جديدة هي صانع السوق والبيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأوراق المالية والسيولة، وتوقع أن يكون نظام صناديق الاستثمارية، في مقدمة الأنظمة التي ستصدر قبل منتصف العام الحالي.

وأوضح البلوشي أن نظام صانع السوق لا يحتاج إلى جوانب فنية كبيرة، يتوجب اتخاذها من جانب الأسواق، بقدر الحاجة إلى التوصل إلى المؤسسة المالية التي تلعب دور صانع السوق.

وأوضح “في حال جرى صدور النظام يجب تحديد الشركات المعنية للقيام بدور صانع السوق، وخلق حزمة الحوافز التي تمكنها من لعب هذا الدور في الأسواق”.

وقد يكون صانع السوق بنكا أو مؤسسة مالية أو مجموعة بنوك ومؤسسات ومحافظ مالية، تمتلك إمكانات مالية ضخمة، تمكنها من حفظ التوازن في الأسواق، بالتدخل بالشراء في حال تدنت أسعار الأسهم إلى مستويات غير مبررة، أو بالبيع في حال وصلت الأسعار إلى مستويات سعرية مبالغ فيها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا