• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بطرق برمجية خبيثة تم اكتشاف عينة منها في الإمارات

عصابات إنترنت تسخر أجهزة الصراف الآلي لسرقة حسابات عملاء البنوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مايو 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تسخّر عصابات دولية أجهزة الصراف الآلي لمساعدتها في السطو على أموال مستخدمين تلك الأجهزة عبر استخدام برمجية خبيثة تستهدف أجهزة الصراف الآلي تم اكتشافها في عام 2009.

وتقوم تلك العصابات بإعادة استخدام هذه البرمجية بعد تطوير طريقة إعدادها (إصدار مطور من برمجية Skimer الخبيثة) وبهدف استخدام تكتيكات هجومية أكثر تطوراً لاستهداف البنوك وعملائها حول العالم.

ووفقاً لتقرير أعده فريق خبراء كاسبرسكي لاب، فإن عصابة Skimer تبدأ بشن هجومها بعد أن تتمكن من الدخول إلى نظام الصراف الآلي (إما عن طريق الدخول الفعلي أو من خلال الشبكة الداخلية للبنوك) وبعد ذلك، تقوم العصابة بتثبيت برمجية خبيثة في النظام، موضحاً أنه بمجرد أن تفعل العصابة ذلك تقوم بنقل العدوى إلى قلب جهاز الصراف الآلي الذي يعد القسم التشغيلي المسؤول عن تفاعل الجهاز مع البنية التحتية المصرفية وإنجاز معاملات صرف الأموال النقدية وبطاقات الائتمان.

وقال التقرير إن مجرمي الإنترنت كانوا يقومون في الماضي بزرع أجهزة التجسس Skimmer (وهو جهاز احتيالي شبيه جداً بجهاز قارئ معلومات البطاقة النظامي) لسرقة بيانات البطاقة، ولكنهم أصبحوا يمتلكون زمام التحكم الكلي بأجهزة الصراف الآلي المصابة لتتحول إلى منصة تجسس، مبيناً أنه بعد أن يتم تلغيم أجهزة الصراف الآلي بالبرمجية الخبيثة المطورة يصبح بإمكان المجرمين سحب كل الأموال المتوفرة في أجهزة الصراف الآلي أو الاستيلاء على بيانات البطاقات المستخدمة في أجهزة الصراف الآلي، بما في ذلك رقم الحساب المصرفي للعميل والرقم السري.

وحذر التقرير من أنه ليس هناك طريقة محددة تساعد عامة الناس في التعرف على أجهزة الصراف الآلي المصابة، كما لا يتوفر لديهم أي مؤشرات مادية تدل على إصابة الأجهزة بالبرمجية الخبيثة، بخلاف الحالات ذات الصلة بأجهزة التجسس حين يكون بإمكان المستخدم الواعي إدراك ما إذا كان هذا الجهاز هو قارئ فعلي لمعلومات البطاقة أو غير ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا