• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منها حبوب الكينوا والمانجو والجوز والزنجبيل

أطعمة ثقيلة في ميزان الصحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مايو 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يتميز عدد من الأطعمة بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية في الوقاية من الأمراض، لناحية احتوائها على عناصر غذائية أساسية ومواد كيميائية بنسب جيدة ما يجعلها شبيهة بالأطعمة الوظيفية لما لها من تأثيرات إيجابية على الجسم.

في هذا السياق، تقول رشا سنقر أخصائية تغذية في مركز «لايف لي» للصحّة والتغذية إن هناك طعاما يتميز بالخواص الغذائية والكيميائية ما يجعله أفضل من غيره، موضحة أن دراسات بحثت الفوائد الصحية لها، وأكدت نتائجها وجود ارتباط بين استهلاك طعام معين من هذه الأطعمة بالوقاية أو بالحد من تطور مرض معين. ومن هذه الأطعمة المهمة التي تقي من الأمراض: المانجو، والتوت، والفراولة، والرمان، واليقطين، والكينوا، والزنجبيل، والجوز، وسمك السالمون.

وتفصيلا، تقول سنقر إن:

- المانجو: من الفواكه الغنية جداً بالصبغيات التي تعمل مضادات للأكسدة في الجسم. وعند مقارنتها بالفواكه الاستوائية الأخرى فهي تحوي على أكبر كمية من هذه الصبغيات. وأكدت دراسة أجريت في جامعة فلوريدا دور الصبغيات في منع عمليات التأكسد الضارة في الجسم، وللمانجو أيضاً دور واضح في منع تكاثر الخلايا الورمية في الجسم، وبالتالي لها دور فعال في الوقاية من أمراض السرطان، مشيراً إلى أن العناصر الغذائية المميزة في المانجو تتضمن فيتامين ج، والنحاس، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ي.

- الكينوا: تتميز باحتوائها على البروتينات عالية الجودة تظرا لوجود جميع الأحماض الأمينية الأساسية في تكوينها ما يجعلها بديلاً جيداً للحوم والدجاج. كما تحوي الكينوا مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تسهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان. ومن مميزات حبوب الكينوا أنها خالية من بروتين الجلوتين ما يساعد الأشخاص، الذين يعانون من حساسية الجلوتين على استخدامها كبديل للقمح في تحضير الخبز والمنتجات الأخرى، موضحة أن العناصر الغذائية المميزة في الكينوا تتضمن الألياف، والأوميجا 3، والزنك، والمغنسيوم، وحمض الفوليت، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب 3، والكولين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا