• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م
  11:25    عبدالله بن زايد: الإمارات تقوم بدور فاعل في محيطها.. ومنطقتنا لاتزال تعاني من الإرهاب المدفوع من أنظمة تريد الهيمنة        11:26     عبدالله بن زايد: نحتاج لحلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.. وإدارة الأزمات ليست حلا وإنما نحتاج للتصدي إلى التدخلات في الشأن العربي        11:26    عبدالله بن زايد: الإمارات ترى أن قمة الرياض تاريخية والإمارات قررت مع السعودية ومصر والبحرين اتخاذ هذا الموقف من قطر لدفعها إلى تغيير سلوكه        11:27     عبدالله بن زايد: يجب التصدي لكل من يروج ويمول الإرهاب وعدم التسامح مع كل من يروج الإرهاب بين الأبرياء         11:28     عبدالله بن زايد: يؤسفنا ما تقوم به بعض الدول من توفير منصات إعلامية تروج للعنف والإرهاب.. وإيران تقوم بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة        11:29     عبدالله بن زايد: إيران تستغل ظروف المنطقة لزرع الفتنة وبالرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي لايوجد مؤشر على تغيير سلوك طهران         11:29     عبدالله بن زايد: يجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لدعم اللاجئين ونحن ندين ما يجري لأقلية الروهينغا في ميانمار        11:30     عبدالله بن زايد : ندين ما يقوم به الحوثيون في اليمن والإمارات ستستمر في دورها الفاعل ضمن التحالف العربي لمساعدة الشعب اليمني         11:31    عبد الله بن زايد: حرصنا على توفير بيئة آمنة تُمكن النساء والشباب من تحقيق تطلعاتهم والمشاركة في تطوير دولتهم فأصبحنا نموذجاً يشع أمل للأجيال    

يساعد الطفل على طرد الهواء

التجشؤ مكمل لعملية الرضاعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مايو 2016

القاهرة (الاتحاد)

التجشؤ مكمل لعملية إرضاع الطفل نظراً إلى أن معدة الطفل تكون صغيرة، فهو يشعر بالضيق إذا ما ابتلع كمية كبيرة من الهواء أثناء الإرضاع، أو البكاء، وقد يمتنع الطفل عن إكمال الرضعة لأنه يشعر بالشبع والامتلاء بسبب الهواء المتجمع في معدته، في حين أنه لم يتناول بعد ما يحتاج إليه من الحليب. ولابد من مساعدة الطفل على التجشؤ ليتخلص من الهواء الذي يبتلعه فهو على الأغلب لا يستطيع إخراجه من دون مساعدة.

فوائد

توضح الدكتورة نسرين مصطفى، اختصاصية الأطفال، أن الطفل الذي ترضعه أمه رضاعة طبيعية لا يشعر غالبا بضيق بسبب الهواء مثلما يشعر الطفل الذي يتناول حليبه بالرضاعة. لكن التجشؤ مفيد في الحالتين، مشيرة إلى أن فائدة التجشؤ لا تكمن فقط في أنه يساعد الطفل على تناول ما يحتاج إليه من حليب، بل إنه أيضاً يقلل احتمال أن يتقيأ الطفل ما شربه بسبب الهواء. وتقول إن الطفل أحياناً يستمر في الصراخ حتى بعد أن يتناول ما يحتاج إليه من حليب، والسبب غالباً تجمع الهواء في معدته في أثناء الإرضاع، موضحة أنه يجب أن يتجشأ الطفل مرة في منتصف الإرضاع، وأخرى عند انتهائها. لكن إذا كان الطفل يلفظ الحليب كثيراً أو يرفض إكمال شرب الحليب فهذا يعنى أنه بحاجة إلى أن يتجشأ أكثر من مرتين أثناء الرضعة الواحدة، بل أحياناً حتى قبل البدء بالإرضاع.

ثلاث طرق

وتقول: «هناك ثلاث طرق للتجشؤ المريح للطفل، يمكن أن تختار الأم واحدة أو أكثر منها بحسب ملاءمتها للطفل، وهي:- ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا